فؤاد الشوبكي...قبطان فلسطين في خطر!

  • الإثنين 2018-05-07 - الساعة 15:42

 

المستشار المالي السابق للرئيس الراحل ياسر عرفات

رام الله - خاص - شاشة نيوز - أفادت  عائلة الاسير فؤاد الشوبكي الملقب بقبطان فلسطيني في حديث خاص لشاشة نيوز بان تدهورا خطيرا طرأ على صحة الشوبكي وتم نقله صباح اليوم الى مستشفى سوروكا في بئر السبع.

واكدت ابنة الأسير الشوبكي لشاشة بان التشخيص الطبي الاسرائيلي أكد بان والدها يعاني من سرطان "البروتستاتا" وتم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج دون معرفة اي معلومات اخرى حول حالته الصحية.

هذا ودعت عائلة الأسير اللواء فؤاد الشوبكي  إلى إنهاء معاناته وجميع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي وطالبت المجتمع الدولي والعربي بالضغط على الحكومة الإسرائيلية بالإفراج الفوري والعاجل عن المناضل فؤاد الشوبكي نظراً لما يعيشه من حالة صحية صعبة.

من جهته دعا عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين إلى انقاذ حياة الأسير فؤاد الشوبكي (84 عاماً) وهو الأكبر سناً في سجون الاحتلال،  حيث يعاني من أمراض خبيثة ويخضع للفحوصات داخل مستشفيات الاحتلال، محملاً المسؤولية لحكومة الاحتلال عن حياة وصحة الأسير الشوبكي، خاصة بعد رفضها عدة مرات الإفراج عنه بعد إنقضاء ثلثي محكوميته رغم معرفتها بتدهور حالته الصحية.

وقال قراقع أن استمرار الاحتلال في انتهاك حقوق الاسرى يتطلب تفعيل كل أشكال المقاطعة لدولة الاحتلال ومؤسساتها، ومن بين ذلك مقاطعة المحاكم اقتداء بالأسرى الإداريين الذين ما زالوا في الشهر الثالث، وهم يقاطعون محاكم الاعتقال الإداري رافضين الاعتراف بشرعية وقانونية هذه المحاكم التي تشرعن الاحتلال وممارساته القمعية والتعسفية.


قبطان فلسطين من هرم السلطة إلى سجون الاحتلال

بعد اعتقال دام نحو أربع سنوات في سجن أريحا الفلسطيني برقابة بريطانية أميركية، انتهى المطاف باللواء فؤاد الشوبكي (أبو حازم) -المسؤول المالي السابق في جهاز الأمن العام, والمستشار المالي السابق للرئيس الراحل ياسر عرفات- إلى السجون الإسرائيلية بعد أن خطفته سلطات الاحتلال من سجن أريحا في 14 مارس/آذار الماضي.


 
وخضع الشوبكي فور اعتقاله للتحقيق بشأن ما عرف بسفينة الأسلحة (كارين A) التي اعترضتها إسرائيل في يناير/كانون الثاني عام 2002 في البحر الأحمر، حيث اتهم بتمويلها وتم اعتقاله من قبل السلطة في مايو/أيار من نفس العام ونُقل إلى سجن أريحا.
 
 شيخ الأسرى الفلسطينيين وأكبرهم سنا  يعاني من عدة أمراض تم نقله مؤخرا أكثر من مرة بين سجون "النقب" و"عسقلان" و"الرملة" و"عوفر" و"بئر السبع" حيث حكمت محكمة عسكرية إسرائيلية عليه بالسجن لمدة 20 سنة .