خاص| كيف ستكون حالة الطقس خلال الأيام المقبلة؟

  • السبت 2018-05-05 - الساعة 12:58

أيام من الأسبوع القادم ستشهد انخفاضا ملموسا وأمطارا

(خاص) تشهد أوضاع الطقس هذه الأيام، حالة واضحة من عدم الاستقرار الجوي، فتارة نجد أن درجات الحرارة عالية جداً والأجواء مغبرة، ويليها يوم آخر تنخفض فيه الحرارة وتبرد الأجواء وتتساقط الأمطار، فكيف سيكون الطقس خلال الأيام المقبلة؟

 

أسباب المطر في وقت متأخر من الموسم

الراصد الجوي قصي الحلايقة أوضح خلال لقاء خاص مع "شاشة نيوز" أن سبب الهطولات المطرية المتكررة في وقت متأخر من الموسم، تعود إلى نشاط المنخفضات الحرارية على السطح مع وجود تدفق للرطوبة من افريقيا في طبقات الجو، واقترانها مع منخفضات جوية باردة على الطبقات العليا، ما يُهيئ الظروف لتشكل اضطرابات جوية وتطور سحب ركامية وهطول الامطار بقوة، وهو ما قد يستمر خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح حلايقة أن الأمطار التي هطلت في شهر نيسان الماضي، تخطت معدلاتها الشهرية بــ 3 أضعاف، إذ سجلت محطات رصد القدس ما يقارب 65 ملم، بينما يبلغ المعدل الشهري لنيسان قرابة 20 ملم، فيما تخطت كمية الأمطار حاجز 400% في بعض المناطق الجنوبية والغربية.

 

ما حالة الطقس خلال الأيام القادمة؟

وعلى صعيد الأيام المُقبلة، ستشهد فلسطين تقلبات جوية عالية، وأوضح حلايقة لـ"شاشة" أن "اليوم السبت ستنخفض درجات الحرارة بصورة، بحيث تصبح قريبة من  معدلاتها العامة بقليل، وعليه، تنكسر الأجواء الحارة، وتتحول الأجواء الى غائمة جزئياً، ويتشكل الضباب صباحاً فوق الجبال، وتهب رياح جنوبية غربية الى غربية قوية على فترات، ويحتمل تساقط زخات خفيفة من المطر في بعض المناطق".

 أما بخصوص يوم غدٍ الأحد، تعود درجات الحرارة وترتفع مجدداً لتتجاوز معدلاتها العامة بحدود 4-5 درجات مئوية، وتتحول الأجواء الى حارة نسبياً في الجبال وحارة جافة نهاراً في باقي المناطق، فيما تنخفض الحرارة ليلاً وترتفع الرطوبة، وتميل الأجواء للبرودة، وتتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي، بحيث تتهيأ الفرصة لتساقط زخات متفرقة من المطر على مناطق متفرقة من البلاد.

انخفاض ملموس وأمطار

 وفي يومي الاثنين والثلاثاء المُقبلين، تنخفض الحرارة بصورة ملموسة، بحيث تصبح دون معدلاتها السنوية العامة، وذلك على اثر توقع تأثر المنطقة بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة، بالتزامن مع امتداد منخفض جوي على الطبقات العليا.

وفي التفاصيل، بيّن حلايقة أن زخات متفرقة رعدية من الأمطار ستسقط يوم الاثنين على مناطق متفرقة من البلاد، بحيث يزداد التحذير من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية.

وفي يوم الثلاثاء المقبل، تصبح الحرارة دون معدلاتها العامة بحدود 7 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً نسبياً نهاراً بارداً ليلاً، وتهطل أمطار متفرقة على مختلف المناطق، يتخللها زخات رعدية غزيرة احياناً، وبالتالي، يستمر التحذير من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية، وتنشط الرياح.