خاص| إلى أين سيصل صعود الدولار؟

  • السبت 2018-05-05 - الساعة 10:44

عوامل كثيرة ساهمت في ارتفاع سعر صرف العملة الأمريكية

رام الله- خاص شاشة نيوز: أكد المحلل الاقتصادي د.نصر عبد الكريم أن سعر صرف الدولار سيلامس عتبة الـ3.7 شيقل، فيما سيكون وصوله لـ3.8 بطيئاً وصعباً.

وأضاف د. عبد الكريم في حديث خاص مع شاشة أن مئات العوامل تؤثر في سعر صرف العملات ومن بينها الدولار، كالعوامل الأمنية والسياسية والجغرافية والاقتصادية، مشيراً إلى أن بنك إسرائيل سعى منذ عام تقريباً لتدعيم وتعزيز قوة الدولار أمام الشيقل، فعمل على مراكمة احتياطات من العملة الأجنبية الصعبة لهذا السبب.

وأوضح أن الدولار كسب قوة إضافية جراء نجاح الإدارة الأمريكية إلى حد ما باحتواء التوترات الأمنية الاسترايتيجية مثل ذلك كوريا الشمالية.

وكشف المحلل الاقتصادي لموقع شاشة أن الدولار في طريقه للصعود لكن بشكل بطيء.

وكان تقرير اقتصادي نشرته هيئة البث العام الإسرائيلية أمس قال إن بنك "إسرائيل" يرغب في إبقاء سعر الدولار عاليا نسبيا" ويعتقد أن المصرف المركزي يريد أن يستقر السعر على 3.80 شواكل.

وبعد فترة طويلة حققت فيها العملة الإسرائيلية ارتفاعا كبيرا وحطمت أرقاما قياسية، تغير الاتجاه منذ مطلع هذا الأسبوع، حيث تجاوز الدولار حاجز ال 3.60 شواكل محققا ارتفاعا بنسبة 3% خلال أسبوعين.

وفي إطار هذه المساعي حاول البنك المركزي إغراق السوق بالشواكل من خلال شراء مبالغ طائلة من الدولارات. غير أن هذه المساعي لم تفلح في رفع سعر الدولار.