خاص| نصائح صحية هامة لطلبة التوجيهي

  • الخميس 2018-04-26 - الساعة 17:57

هام جداً .. للطبة وذويهم إذا أرادوا تحصيلاً علمياً أكبر 

رام الله- خاص لشاشة نيوز: يكثر الحديث في فترة التوجيهي- الإنجاز أو الثانوية العامة على طرق زيادة التركيز لدى الطلبة، ودفعهم لتحصيل أكبر قدر من العلامات، إلا أن الحديث عن غذاء طالب التوجيهي يكاد يكون معدوماً، وهو أمر يقول عنه خبراء إنه أساس للتركيز وزيادة التحصيل العلمي.

موقع شاشة نيوز قابل دائرة التغذية في وزارة الصحة الفلسطينية وأخذ منها مجموعة نصائح تغذوية لطلبة الثانوية العامة، للمساهمة في زيادة تركيزهم، وتجنب الأرق والتعب والضعف العام.

وأوضحت مدير الدائرة موسى الحلايقة في حديث خاص لشاشة أن مرحلة الثانوية العامة تعد من المراحل المهمة في حياة الطالب العلمية والتي يحتاج فيها الطالب إلى زيادة في التركيز.

وقال إن على الطلبة الحرص على تناول طعام متوازن يشمل جميع المجموعات الغذائية الستة خلال اليوم وتشمل النشويات والخضار والفواكه والالبان واللحوم والقليل من الدهون والزيوت، إضافة إلى الحرص على تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة التي تساعد في عمل الجهاز الهضمي وتحسين وظائفه والاحساس بالارتياح العام خلال اليوم.

كما يعد تناول منتجات الالبان من الحليب واللبن الرائب أمراً ضرورياً للتغلب على الاجهاد التعب المزمن، إضافة إلى تناول ما لا يقل عن 8 اكواب ماء يوميا، بمعدل كوب كل ساعتين الى ثلاثة ساعات، وتناول كمية قليلة من اللحوم الحمراء وتجنب الأغذية الدسمة الغنية بالدهون والزيوت والتي تجهد الجهاز الهضمي.

ومن الضروري لطلبة الثانوية العامة خلال هذه الفترة، وفق الحلايقة، تناول الأسماك على الأقل مرة واحدة إلى مرتين اسبوعياً، ما يعزز صحة القلب والشرايين ويقي الدماغ من الأمراض لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والاملاح المعدنية وكذلك الاحماض الامينية والدهنية الضرورية للحفاظ على الجسم، إضافة إلى تناول الخضروات ذات اللون الاخضر الداكن والبندورة؛ فهذه الاطعمة تفرز مواد تحفز المخ، ويفضل تناولها خلال النهار.

كما نصحت وزارة الصحة طلبة الإنجاز بالابتعاد عن عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة واستبدالها بالمشروبات الساخنة والعصائر الطازجة لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة بالإضافة الى الفيتامينات والاملاح المعدنية التي تغذي الجسم، والابتعاد عن الاغذية المقلية والمملحة والمعبأة، وتجنب وترك عادة التدخين وعدم تناول أكثر من ثلاثة فناجين قهوة يوميا.

وقال الحلايقة لشاشة إنه من الضروري ممارسة الرياضة وأقلها المشي السريع فالعقل السليم في الجسم السليم، والحرص على النوم والراحة الكافية والبعد عن الاجهاد والتعب لزيادة التركيز.