خاص| هل سيُعدل قانون الجرائم الالكترونية بفلسطين؟

  • الأربعاء 2018-04-25 - الساعة 15:10

هذا ما قالته الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في تقريرها السنوي الـ23

رام الله - خاص - شاشة نيوز -  أطلقت اليوم، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" تقريرها السنوي الثالث والعشرون حول وضع حقوق الإنسان في فلسطين للعام 2017. 

وحضر المؤتمر مسؤولون وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية، وصحفيون وممثلو وسائل الإعلام ومفوضو الهيئة.

على هامش المؤتمر شاشة نيوز التقت د. فيحاء عبد الهادي نائب المفوض العام في الهيئة المستقلة لحقوق الانسان والتي: "هناك بعض الايجابيات لحالة حقوق الانسان في فلسطين وهناك قوانين تمت المصادقة عليها لكن بنفس الوقت  هناك انتهاكات لهذه القوانين".

واضافت عبد الهادي أن هناك قوانين نتمنى ان يكون لها تعديل وهناك قوانين  اخرى يجب ان يكون لها تشريعات ملائمة حتى يتم الاستناد عليها في التطبيق.

اما بخصوص قانون الجرائم الالكترونية فقالت عبد الهادي " هذا قانون سيء الصيت والذكر وكلنا ضد هذا القانون".

ولفتت عبد الهادي لشاشة ان هناك تعديل قريب لهذا القانون لكن الهيئة لمستقلة لها عدة ملا حظات على هذا التعديل مضيفة " أتمنى ان يتم تطبيق التعديل وان لا يكون هناك اعتقالات على خلفية  حرية الراي والتعبير.

اما عضو الهيئة المستقلة لحقوق الانسان  عصام العاروي فقال لشاشة نيوز "  دائما ما نتواصل مع مختلف الجهات التي تنتهك حقوق الانسان وهناك عدة قضايا تم حلها وقضايا أخرى  لم يتم حلها.  

وأكد العاروري ان هدف التقرير توضيح  الحالات التي يكون فيها انتهاك لحقوق الانسان  لصناع القرار  لفعل اللازم لكن هذا لا يحدث بسبب غياب المجلس التشريعي  لانه في الاصل  يجب ان يقدم التقرير للمجلس التشريعي ليقوم بمساءلة السلطة عن ادائها.

من جهته قال مجيد صوالحة مدير الاعلام في الهيئة المستقلة لحقوق الانسان"  هذا المؤتمر  السنوي للهيئة والذي يرصد حالة حقوق المواطن الفلسطيني في عدة مجالات في الضفة وغزة كما ويرصد انتهاكات الاحتلال المستمرة ضد المواطن الفلسطيني سواء من  استيطان، منع حرية العبادة، مصادرة الاراضي، هدم البيوت، والاعتقالات.