خاص| ماذا قالت حماس عن العرض الاوروبي لادارة غزة

  • الإثنين 2018-04-16 - الساعة 16:49

غزة(خاص)شاشة نيوز- أعلن القيادي البارز في حركة (حماس)، محمود الزهار، أن حركته "لم تستلم عروضاً رسمية من الأوروبيين" لإدارة شؤون قطاع غزة من الناحية الإنسانية والمعيشية، مشدداً على أنه في حال تم تقديم شيء من هذا القبيل "سيتم دراسته من قبل قيادة الحركة".

وقال الزهار تعقيبا على مقترح أوروبي بتسلم إدارة غزة من كافة النواحي:""إن الحديث عن عروض لحماس هو بمثابة وسائل تخدير للشعب الفلسطيني، وهذه العروض تخدم المشروع الإسرائيلي".
وعلمت "شاشة نيوز" أن قيادة حماس طلبت خلال الزيارة الأخيرة للوفد الأمني المصري، الذي اجتمع مع الحركة لمدة خمس ساعات متواصلة، وتحديداً من اللواء سامح نبيل، تطبيق اتفاق القاهرة2011 دفعة واحدة.
وتناول اللقاء بين الطرفين اتفاق القاهرة وضرورة تطبيقه رزمة واحدة دون اجتزاء وأن يشمل الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات منظمة التحرير والمصالحة المجتمعية والحريات والأمن.
ولفت الزهار إلى أن حماس أبلغت جهاز المخابرات المصرية إلتزامها بما تم الاتفاق عليه مسبقاً مع حركة فتح في القاهرة، مضيفاً "حماس لن تقدم مزيداً من التنازلات في ملف المصالحة، لأن الشارع الفلسطيني يعلم أن الرئيس محمود عباس وحدة هو من يعطل المصالحة". على حد قوله.
وكانت صحيفة " الأخبار" اللبنانية، قالت في عددها الصادر اليوم:"إن حركة حماس تلقت عرضاً أوروبياً عبر جهة دولية لمواجهة خطوات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إذا واصل فرض المزيد مما وصفتها بـ(العقوبات) على القطاع، وذهب نحو التخلي عنه كلياً.
وأوضحت الصحيفة أن دول أوروبية ستتوكل بإدارة شؤون غزة من الناحية الإنسانية والمعيشية، بما في ذلك رواتب جميع الموظفين في القطاع (التابعين للسلطة أو لحكومة حماس)، لكن بشرط أن تحصل اللجنة الأوروبية حينذاك على إيرادات القطاع كافة التي يجبيها الاحتلال الإسرائيلي لمصلحة السلطة الوطنية.
وأشارت إلى أنه كي لا تعترض إسرائيل، يتضمن العرض تعهداً من حماس بعدم استخدام الأدوات العسكرية التي لديها لسنوات عدة (أقلها خمس)، ومنع أي تصعيد باتجاه إسرائيل، إضافةً إلى ضبط الحدود، على صيغة (الأمن مقابل الغذاء).

 


التعليقات