هل تعرفون كيف كان شكل العلم الفلسطيني في عهد الانتداب؟

  • الأحد 2018-04-15 - الساعة 15:47

شاهدوا شكل العلم الفلسطيني إبان الانتداب البريطاني .. كان مختلفاً كلياً

رام الله- شاشة نيوز: استخدم الفلسطينيون العلم الفلسطيني من منذ النصف الأول من القرن العشرين للتعبير عن طموحهم الوطني.

وفي عهد الانتداب البريطاني استخدم علم فلسطين على أساس انه راية مدنية بريطانية، كان باللون الأحمرالذي يعني الاتحاد في كانتون، ودائرة بيضاء مع اسم الولاية (فلسطين) باللغة الإنجليزية مزركشة بداخلها. وكان ذلك إلى حد ما غير عادي، نظرا إلى أن جميع الأراضي البريطانية الأخرى في أفريقيا وآسيا كانت أعلامها على أساس أعلام الراية الزرقاء، في حين أن النسخة الحمراء كانت تستخدم أساسا في أوروبا وأمريكا الشمالية.

 كان هذا العلم هو الراية التي تستعملها أساسا المؤسسات الحكومية في ذلك الوقت وانتهى استخدامه  بانتهاء عهد الانتداب في عام 1948.

لم يعترف الفلسطينيون بهذا العلم لا شعبيا ولا رسميا، إنما كان يرفع فوق المؤسسات الحكومية التابعة لحكومة الانتداب فقط.

ويتكون هذا العلم الفلسطيني  من ثلاثة خطوط أفقية متماثلة، (من الأعلى للأسفل، أسود، وأبيض، وأخضر) فوقها مثلث أحمر متساوي الساقين قاعدته عند بداية العلم (القاعدة تمتد عموديا) ورأس المثلث واقع على ثلث طول العلم أفقيا.

تاريخ العلم الحالي

صمم الشريف حسين العلم الحالي على أنه علم الثورة العربية عام 1916. واستخدم الفلسطينيون العلم في إشارة للحركة الوطنية الفلسطينية عام 1917. وفي عام 1947 فسر حزب البعث العربي العلم كرمز للحرية وللوحدة العربية.

أعاد الفلسطينيون تبني العلم في المؤتمر الفلسطيني في غزة عام 1948. حيث تم الاعتراف بالعلم من قبل جامعة الدول العربية على أنه علم الشعب الفلسطيني.

وفي الاجتماع الأول في (28-5-1964) وضع المجلس الوطني الفلسطيني ميثاقه القومي، ونصت المادة (27) منه على أن يكون لفلسطين علم وقسم ونشيد، وحددت ألوانه بالترتيب كالتالي: أخضر فأبيض ثم أسود مع مثلث أحمر.

وفي (1-12-1964م) وضعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير نظاماً خاصاً بالعلم يحدد مقاييسه وأبعاده، وحلّ اللونان الأسود والأخضر كل محل الآخر، ومع انطلاق الثورة الفلسطينية في 1/1 1965م اتخذت العلم شعاراً لها. وفي 15 نوفمبر 1988، تبنت منظمة التحرير الفلسطينية العلم ليكون علم الدولة الفلسطينية.


التعليقات