محلل سياسي لشاشة: سقوط سوريا بداية انهيار روسيا

  • الأربعاء 2018-04-11 - الساعة 16:26

هل ستقع الحرب فعلاً ضد سوريا؟

رام الله- خاص لشاشة نيوز: قال المحلل السياسي عادل سمارة إنه يجب الأخذ بجدية التهديدات الأمريكية بقصف سوريا، لكنه استبعد في الوقت ذاته أن تقدم أمريكا على هذه الخطوة.

وأشار إلى أن روسيا تعهدت بالرد على أي صواريخ أمريكية توجه إلى سوريا، ما يعني أنها ألزمت نفسها بهذا الرد، وهذا ما سيحدث، لأن سقوط سوريا بداية انهيار روسيا.

وأضاف سمارة في تصريحات خاصة لموقع شاشة أن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص قصف سوريا ودخوله في حرب كبيرة تشمل سوريا وروسيا هو أمر مستبعد.

وقال إن أمريكا لن تقدم على حرب كهذه بسبب ضربة كيماوية محدودة "إذا كانت حدثت فعلاً".

وأضاف أن أي ضربة أمريكية لسوريا تبقى في عداد الاحتمالات، لكن ما يجري على أرض الواقع يدلل على أنه لن تحدث مثل هكذا حرب، خصوصاً أن بريطانيا تحاول إيقاف موجات التهديد بشن الحرب على سوريا.

 

ترامب يُغرد: صواريخنا ستتجه نحو سوريا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال خلال تغريدة على موقع "تويتر" :" روسيا تتعهد بإسقاط جميع الصواريخ التي تطلق على سوريا، فعلى روسيا أن تستعد، لأن الصواريخ ستصل بشكل جميل وجديد وذكي".

وأضاف ترامب في تغريدته مخاطباً روسيا:" لا ينبغي أن تكونوا شركاء مع حيوان يقتل شعبه بالغاز ويستمتع بذلك". في إشارة إلى الرئيس السوري بشار الأسد.

 

سوريا تستنفر تحسبا لضربة عسكرية

المرصد السوري لحقوق الإنسان، كان قد أكد في تصريحات سابقة أن قوات النظام وحلفاؤه من غير السوريين كثفوا استنفارهم في مواقع سيطرتهم وفي القواعد والمنشآت العسكرية التابعة لهم، تحسبًا من ضربة عسكرية محتملة من أمريكا.

وقالت وسائل إعلام مؤيدة للنظام وحلفائه إن الاستنفار جاء تحسبًا من ضربة عسكرية محتملة قد تشنها أميركا وبريطانيا وفرنسا على مواقع حيوية في سورية.

وقال المرصد إن أوامر وصلت من قيادة النظام عبر برقيات، بوجوب تنفيذ استنفار كامل وفوري يستمر لـ72 ساعة، ضمن كامل القواعد العسكرية والمطارات في العاصمة دمشق ومحافظات ريف دمشق والسويداء وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية ودير الزور.

 

روسيا: سنتصدى لأي عدوان 

أكد سفير روسيا بلبنان، ألكسندر زاسيبكين، لمصادر صحفية، أن روسيا تلتزم بتحذيرات رئيسها بالتصدي لأي عدوان أمريكي ضدها بسوريا، بإسقاط الصواريخ التي تستهدفها والرد على مراكز إطلاقها

وقال: "إذا ما أقدمت الولايات المتحدة وحليفاتها من الدول الغربية على توجيه ضربة ضد سوريا، فأنا أذكر بالتحذيرات التي وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس أركان القوات المسلحة الروسية، الجنرال فاليري غيراسيموف، حول عزمنا إسقاط الصواريخ الموجهة نحو سوريا والرد على مصادر إطلاقها".

وأضاف: "نحن نشهد في الآونة الأخيرة تصعيدا خطيرا للأزمة في سوريا، ولكن في نفس الوقت التصادم المباشر يجب أن يكون مستبعدا، ولذلك نحن جاهزون للتفاوض".


التعليقات