اليابان قد تتخلّى عن الطاقة النووية بـ2030

  • الثلاثاء 2012-08-07 - الساعة 09:40

 

طوكيو- قال وزير الصناعة الياباني يوكيو إيدانو إن اليابان قد تتخلّى عن الطاقة النووية بحلول 2030، معتبراً أن هذا من شأنه أن يحفّز اقتصاد البلاد عبر تعزيز تكنولوجيات الطاقة المتجددة وتوفير الطاقة.
 
ونقلت وكالة "كيودو" عن إيدانو قوله "من الممكن أن تتخلّى اليابان عن الطاقة النووية بحلول 2030"، وقال "أعتقد أن هذا سيكون إضافة للاقتصاد الياباني".
 
وأعلن ايدانو أنه سيعد في أقرب وقت ممكن لائحة بالأمور التي تحتاجها اليابان لتقليص اعتمادها على الطاقة النووية بشكل نهائي، وذلك بتوجيه من رئيس الحكومة يوشيهيكو نودا  الإثنين، و وسط ازدياد القلق الشعبي حيال الأمن النووي إثر أزمة فوكوشيما العام الماضي.
 
وكان رئيس الحكومة الياباني السابق ناوتو كان، ونواب آخرون في الحزب الحاكم أعدوا الشهر الماضي مسودة قانون ينهي اعتماد اليابان على الطاقة النووية بحلول 2025، وهي خطوة تعد واحدة من نتائج الكارثة النووية التي وقعت في محطة فوكوشيما بعد زلزال وتسونامي آذار 2011.
 
وأدى الزلزال الذي ضرب اليابان في آذار 2011 والتسونامي الذي تبعه إلى كارثة نووية في محطة فوكوشيما أسفرت عن أضرار كبيرة وقادت إلى وقف جميع المفاعلات في البلاد حتى الشهر الجاري حيث أعيد تشغيل مفاعلين.
 
وارتفعت الأصوات في اليابان منذ الكارثة تطالب بإنهاء الاعتماد على الطاقة النووية ووقف جميع المفاعلات في البلاد.