رام الله: افتتاح ورشة تدريبية حول إعداد دليل التنبؤ الوظيفي لمؤسسات القطاع العام

  • الثلاثاء 2012-08-07 - الساعة 08:37

 

رام الله – شاشة نيوز -  افتتح رئيس ديوان الموظفين العام موسى ابو زيد أمس، في مقر الديوان، ورشة عمل تدريبية حول إعداد دليل التنبؤ الوظيفي لمؤسسات القطاع العام، بدعم من مؤسسة كومنيكس، بمشاركة مدراء الشؤون الإدارية والمالية وعدد من الموظفين من تسع وزارات حكومية. 
 
ورحب ابو زيد بالمشاركين، وثمن جهودهم المبذولة لدفع عمل المؤسسات الحكومية الى الأمام، مشيراً الى برامج ديوان الموظفين التي يعمل عليها في خطته الاستراتيجية للأعوام القادمة والتي ستثمر نتائج ايجابية لصالح مؤسسات القطاع العام، ومنها انشاء جدول تشكيلات الوظائف، وبرنامج التميز، والمدرسة الوطنية للإدارة والتدريب، وشبكة الموارد البشرية المحوسبة. 
 
وتحدث ابو زيد عن ورشة العمل ودليل التنبؤ الوظيفي، باعتباره وسيلة أساسية من وسائل التخطيط للموارد البشرية، مشيراً انه يعنى بتحديد العدد اللازم من الموظفين في المدى القصير والطويل لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة والمؤسسة، باستخدام طرق متنوعة، ونماذج عالمية متطورة. 
 
وأوضح ابو زيد ان التنبؤ الوظيفي، يتطلب تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية كما ونوعا، وفق ما هو متوفر حاليا ومستقبلا في سوق العمل، بهدف تحديد الفائض او العجز، حتى تعمل الجهات المختصة على توفير الكادر المناسب بالوقت والمواصفات المناسبة، سواء كان من داخل المؤسسة ام من السوق المحلي، او الدولي ان تطلب ذلك، مثل استقطاب الخبراء لإنجاح العديد من البرام .
 
وأكد ابو زيد ان دليل التنبؤ الوظيفي ستنعكس أهميته بشكل كبير في حصر العدد المطلوب من كل وظيفة على المدى القصير والطويل، وتوفير الوقت الكافي مسبقا لاستقطاب الشخص المناسب في الوقت المناسب، وبناء جداول التشكيلات والالتزام بالموازنات العامة، والتخطيط للبرامج وتحقيق الأهداف المرصودة من المؤسسات الوزارات . 
 
وتقدم ابو زيد بالشكر لمؤسسة كومنيكس لدعمها برنامج إعداد دليل التنبؤ الوظيفي، وتوفير خبير مختص للمساهمة بإنجاح البرنامج، وأثنى على تعاون الوزارات والمؤسسات الحكومية لإنجاح البرنامج. 
وتضمن اليوم الأول للورشة تعريف المشاركين بمفهوم التخطيط للموارد البشرية والتنبؤ الوظيفي وأهميته، وتحديد قائمة الصعوبات والتحديات التي تواجه عملية التخطيط للموارد البشرية والتنبؤ بالاحتياجات الفعلية من الموارد البشرية، والإشارة الى طرق التغلب عليها.

التعليقات