"مانكير إسلامي" يزال عند الوضوء يغزو الأسواق في رمضان

  • الثلاثاء 2012-08-07 - الساعة 07:35

 

"هل يوجد عندكم مانكير (مادة طلاء الأظافر) إسلامي؟".أصبح هذا السؤال يتردد داخل محال بيع أدوات المكياج في مصر، بعد أن أنتجته الصين ليتم توزيعه خلال شهر رمضان.
 
و"المانكير الإسلامي" هو طلاء أظافر قابل للإزالة بسهولة دون الحاجة إلى مادة "الاسيتون"، التي تستخدمها السيدات لهذا الغرض، وحمل وصف "إسلامي" لأن السيدات عندما يضعن المانكير يجب عليهن إزالته أثناء الوضوء، حتى لا يبطل.
 
ويبلغ سعر زجاجة الأسيتون خمس جنيهات ونصف الجنيه (دولار تقريبا)، بينما تباع زجاجة "المانكير الإسلامي" بثلاثة جنيهات ونصف الجنيه (نصف دولار تقريبا) . والمنطق الذي تقبل  بسببه سيدة على شراء المنتج، من المفترض أن يكون الوسيلة التي تستخدم لتسويق المنتج، لكن الترويج له على أنه إسلامي، غير جائز شرعا، كما أكد محمد الشحات الجندي عضو مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف.
 
وقال الجندي : "إطلاق اسم الإسلامي هو تحايل على المستهلك وستار لكسب الأموال باسم الدين". وتساءل: هل المرأة المسلمة ملزمة بوضع طلاء الأظافر حتى أقدم لها منتجا اسمه طلاء أظافر إسلامي؟ وتابع: إذا أراد صاحب المنتج الترويج له، فليقل صفاته، مثل انه يزول بسرعة، لكن لا يقول "اسلامي"، لأنه لا يجوز إقحام الدين في أمر دنيوي بحت.