6 أسباب تجعل الدم يسيل منكِ خارج الدورة الشهرية

  • الثلاثاء 2018-02-13 - الساعة 11:07

إذا حصل معكِ أمر مشابه اقرأ هذا المقال فوراً!

شاشة نيوز - وكالات - النزف مرّة في الشهر أمر طبيعي عند النساء ولكن النزف خارج هذه الفترة المعيّنة أمر غريب كيلا نقول مريب. يُسَمّى النزف من الأعضاء التناسلية الذي يأتي بشكل مفاجئ النزيف المهبلي. خلال هذه الخسارة للدم يتنوّع لون الدم من الأحمر إلى البني أو حتى الأسود مع أو من دون تخثر. وقد يدوم هذا النزيف الغزير لعدّة أيّام. إذا حصل معكِ أمر مشابه لا تقلقي فغالبًا ما لا يكون خطيرًا. ولكن إذا لاحظتِ أنه يحصل معكِ في أكثر الأحيان من الضروري أن تستشيري طبيبًا نسائيًا.

اليكم اهم الأسباب:-

الحمل

إذا كنت تنزفين خارج موعد الدورة الشهرية، “مبروك” ربما أنتِ في الأسبوع الثاني عشر من الحمل. النزف في الثلث الأوّل من الحمل أمر شائع بما أنه يصيب امرأة واحدة من أصل 4 في بداية الحمل. إذا كنتِ حاملاً حقًا سيكون لون الدم أفتح من اللون الذي يظهر فيه خلال الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل
إذا بدأت في تناول حبوب منع الحمل، من الممكن أن تعاني من بعض النزف خلال الأشهر الثلاثة الأولى. فجسمك يحاول التأقلم مع التغيّرات. ولكن إذا مضى على بداية تناولكِ الحبوب أكثر من 3 أشهر فقد يكون النزف ناجمًا عن نسيانكِ تناول حبّة أو عدّة حبوب أو قد يكون دليلًا على إبطال أثر منع الحمل. ومن الممكن أيضًا ألّا تكون جرعة الحبوب كافية لكِ. وفي هذه الحالة على طبيبكِ أن يعيد النظر في الجرعة ويصف لكِ حبوب منع حمل أخرى.

الضغط النفسي
قد يكون النزف المفاجئ ناجمًا عن ضغط نفسيّ عاطفي أو مهنيّ. فالهورمونات تتأثّر بالتقلّبات النفسية (الصدمة والحزن والخوف والقلق). يمكن لأي تغيّر عاطفي أن يؤدّي إلى اختلال في التوازن الهورموني وبالتالي إلى النزف. حان الوقت لكي تقفي على رجلَيكِ وتبحثي عن حلّ من أجل تهدئة حزنك وإفراغ هذا الضغط.

التليّف
التليّف هو درنة من الألياف العضليّة الموجودة في الرحم. تعاني منها امرأة من أصل 5 نساء. يترافق التليّف عادةً مع نزيف غزير من الدم المتخثر. وتشعر المرأة بألم في أسفل الظهر وتدوم الدورة الشهرية طويلًا بسببها. ليس للتليّف سبب محدّد ولكن شفاءه سهل إذا تمت متابعته ومعالجته جيّدًا.

الاختلال الهورموني
هذا النوع من الاختلال قد يكون نتيجة لعدّة عوامل: إما مشكلة في الغدّة الدرقية وإما الضغط النفسي وإما قلّة النشاط البدني وفقر الدم وإما سوء التغذية. يمكن تجنّب هذا الاختلال في التوازن بسهولة إذ يكفي أن تعتمدي حمية غذائية مناسبة وأن تمارسي الرياضة وأن يصف لكِ الطبيب النسائي علاجًا مناسبًا.

سنّ البلوغ أو سنّ انقطاع الطمث
عند اقتراب سنّ انقطاع الطمث ليس من النادر أن يبدأ معكِ النزف خارج الدورة الشهرية. قد تكون هذه الظاهرة الفيزيولوجية سبب هذا النزف غير الطبيعي. كما أنك إذا كنت ما زلتِ شابة وفي فترة سنّ البلوغ يبدأ جسمكِ بملاحظة تغيّرات فيزيولوجية قد تكون سبب هذا النزف غير الإعتيادي.


التعليقات