تقديرات اسرائيلية: مصر ستطلب من اسرائيل السماح لها بنشر مزيد الجنود في سيناء

  • الإثنين 2012-08-06 - الساعة 14:12

 

 القدس – شاشة نيوز- تشير تقديرات اسرائيلية الى أن الرئيس المصري محمد مرسى سيطالب اسرائيل بالسماح له  بنشر مزيد من الجنود المصريين فى سيناء في اعقاب  الذى أودى بحياة 16 من الضباط والجنود المصريين قبل أن يقوم منفذوه بمهاجمة إسرائيل.

وقدرت صحيفة معاريف العبرية أن الهجوم  الليلة الماضية سيكون نقطة تحول لدى المصريين فيما يتعلق  بالقتال على مستقبل شبه جزيرة سيناء.

وقالت معاريف أن إسرائيل كانت تحذر بشكل دائم  منذ سنوات بأن جماعة جهادية عالمية من كافة أنحاء الشرق الأوسط، إلى جانب فلسطينيين من قطاع غزة، يستخدمون سيناء لإطلاق هجمات داخل إسرائيل، وقد زاد هذا بشكل كبير منذ سقوط نظام الرئيس المصري الاسبق  حسني مبارك.

وتمضي الصحيفة بالقول ولأن الهجمات كانت تستهدف إسرائيل وحدها، لم يفعل المصريون شيئاً تقريباً بشأنها، والآن فإن هذا ربما يتغير. وهذا على الأقل ما تأمله إسرائيل فى أعقاب هجوم سيناء، رغم أن الأمر سيستغرق أسابيع، ما لم يكن أشهر، لتحديد ما إذا كان هناك تغيير سيحدث، على حد قول الصحيفة.

واكد الصحيفة أن كان متطوراً، ولكنه كان أيضاً طموحاً للغاية، ويبدو أنه نُقل مباشرة من أحد أفلام هوليوود، باقتحام قاعدة للجيش المصرى وقتل 16 من الجنود وسرقة مدرعتين واقتحام الحدود الإسرائيلية بهما.
ويدل هذا الهجوم على أن الإرهابيين لا يخافون من مصر، ويرغبون فى قتل المصريين، وهم فى طريقهم لقتل الإسرائيليين.

ولفتت الصحيفة الى أن اسرائيل تبذل جهودا استخبارية لتحديد هوية منفذي الهجوم ولم تستبعد الصحيفة أن يكون من بين منفذي الهجوم شبان بدو سيناء، فى حين أن الآخرين ربما يكونوا فلسطينيين من قطاع غزة.

وتوقعت الصحيفة أن تطلب مصر من إسرائيل أن تسمح بانتشار فرق عسكرية إضافية فى سيناء، حتى تستطيع أن تواجه التهديد الإرهابى المتزايد هناك، وستكون إسرائيل فى موقف صعب، لو وافقت، فإنها بذلك تسمح للإخوان المسلمين أن ينشروا مزيداً من الجنود فى منطقة يفترض أنها تكون منزوعة السلاح، ولو رفضت فإنها ستمنح مرسى مخرجاً من أن يضطر لأن يفعل شيئاً.