'حماية المستهلك': هكذا أفشلنا مخططا لرفع سعر الدجاج

  • الجمعة 2018-01-12 - الساعة 22:20

من خلال ضخ أخبار كاذبة.. كان سعر كيلو الدجاج سيتضاعف!

رام الله- شاشة نيوز: قال اتحاد جمعيات حماية المستهلك إنه أفشل مخططا رفع سعر كيلو الدجاج اللاحم المنظف من 12 شيكل إلى 27 شيكل.

وأوضح الاتحاد في بيان صحفي أن "أخبارا تم ضخها بكثافة من قبل مجموعة من بعض السماسرة والموردين وأصحاب الاجندات عبر وسائل الإعلام المحلية ومفادها نفوق 40 الف من أمهات الدجاج في شمال الضفة الغربية المحتلة، وذلك بهدف التصوير للمستهلكين أن السوق أصبح بحاجة لبيض التفقيس و للدجاج اللاحم وان الكميات المطلوبة للسوق لا تكفي وان هذا من شأنه تدمير الاقتصاد الوطني وأنه سيكون نقص في كميات الدجاج اللازمة للمستهلكين خلال ايام وفي المراحل القادمة وذلك بهدف زيادة الطلب ورفع سعر كيلو الدجاج اللاحم المنظف من 10و11و 12 و13شيكل إلى ما بين 27شيكل الى 30 شيكل وفق ما تم برمجته والتخطيط له والاتفاق عليه من قبل المخططين وأصحاب الاجندات .

وأكد الاتحاد أن طيور الدجاج التي نفقت كانت مصومة ومن الدجاج غير المنتج، والتي كانت غير موجودة في حسابات بيض التفقيس اللازمة للسوق المحلي وفق حسابات واحصاءات وزارة الزراعة الفلسطينية .

من جانبه، أفاد رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك المهندس عزمي الشيوخي ان الاتحاد افشل خطة رفع سعر كيلو الدجاج من حوالي 12 شيكل إلى حوالي 30 شيكل مؤخرا .

وأضاف: لم يتأثر ميزان العرض والطلب بما تم ضخه من معلومات مفتعلة في وسائل الإعلام كانت تهدف إلى دفع المستهلكين إلى التهافت لشراء الدجاج وتخزينه، وزيادة الطلب بتصوير ان هناك نقص شديد في العرض، ما يساهم في الارتفاع السريع في السعر بعد فتح شهية المستهلك على الشراء وشهية والموردين والسماسرة على تحقيق الارباح الكبيرة من خلال اسعار جنونية يتم فرضها على تاجر التجزئة وعلى المستهلكين على حد سواء .

وقال: كان يراد ان يتكرر ما حدث من مظاهرات واعتصامات واحتجاجات قبل حوالي عام امام مبنى وزارة الأشغال وامام مبنى المحاكم في نفس اليوم من فوضى واعتداء على أفراد الأجهزة الأمنية بحجة ارتفاع سعر الدجاج المفتعل والمخطط له في حينه والتي انتقلت الفوضى في نفس الوقت إلى نابلس في اليوم الثاني وبعدها الى بيت لحم حيث أصبحت فوضى في المناطق كان لها تأثيرات سلبية .

وأفاد الشيوخي ان افتعال هذا المخطط حاليا من جديد في موضوع نفوق ال 40 الف دجاجة عتقية وتزامنه مع قرار ترمب يأتي في سياق حرف بوصلة تحركات شعبنا وقيادته عن معركة التصدي لبرامج تهويد القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة ومواجهة الاستيطان والتحديات المحدقة بقضيتنا العادلة .


التعليقات