ورقة حقائق: قطاع غزة على موعد مع كارثة صحية

  • الأحد 2017-12-24 - الساعة 21:22

لم يكن ينقص أهالي قطاع غزة غير هذه المصيبة!

غزة- شاشة نيوز: حذر مركز الميزان لحقوق الإنسان من كارثة صحية قد تضرب قطاع غزة، جراء مشكلات مياه الصرف الصحي في محافظة شمال غزة.

جاء ذلك في ورقة حقائق نشرها المركز، مساء اليوم، جاء فيها أن قضايا البيئة والمياه ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحقوق الإنسان، وتنتهك تأثيرات البيئة الضارة جملة حقوق الانسان. ويرتكز الحق في المياه على أنّه مورد طبيعي وسلعة عامة أساسية للحياة والصحة لا يمكن الاستغناء عنه للعيش بكرامة. ويعتبر تلوّث المياه من المخاطر التي تهدد حقوق الإنسان وحياته. وتصنّف مياه الصرف الصحي كأحد أخطر ملوثات المياه حيث تنتهك حق الإنسان في الحياة والأمان الشخصي، وحقه في الصحة. كما تشكل عقبة أمام تحسين جوانب الصحة البيئية.

وأوردت انه في ظل الحاجة الملحة لحلول دائمة لمشكلات الصرف الصحي في محافظة شمال غزة، بالنظر لخطورة المشكلة وآثارها الكارثية على جملة حقوق الإنسان، أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان ورقة حقائق بعنوان: مشكلات مياه الصرف الصحي في محافظة شمال غزة "واقع مأزوم وكارثة متوقعة ومخاطر بيئية وصحية"، بهدف تسليط الضوء على هذه المشكلات وتطوراتها، وللتحذير من مخاطر استمرارها.

وأشارت الورقة إلى عدم مقدرة محطة بيت لاهيا وأحواض تجميع مياه الصرف الصحي التابعة لها على استيعاب الكميات الكبيرة من المياه الواردة إليها، ما يشكل تهديداً دائماً بفيضانها. وإلى  المخاطر الصحية والبيئية القائمة، لكون مياه الصرف الصحي ملوّثا للهواء ومصدرا لتكاثر الحشرات، واستمرار تسربها للمياه الجوفية لتصبح مصدراً لكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان.

وبينت أن عدم الانتهاء من مشروع انشاء محطة المعالجة الجديدة شرق جباليا، رغم أن موعد تسليمه كان نهاية العام 2014م الماضي، وهو سيحلّ مشكلة محطة بيت لاهيا بشكل كبير.

وتناولت الورقة واقع أحواض الصرف الصحي في قرية أم النصر "البدوية"، ومشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي شرق جباليا، وأسباب تأخر المشروع، والمخاطر البيئية والصحية لأحواض الصرف الصحي شمال غزة.

وطالب المركز في الورقة، بضرورة انهاء مشروع محطة المعالجة شرق جباليا، كونه الأساس لأي حل يتعلق بمشكلات الصرف الصحي شمال غزة، والحد من المخاطر الصحية والبيئية التي تلحق بالسكان في قرية أم النصر ومحيطها، سواء الآنية أو المستقبلية، والعمل على تعزيز وسائل الحماية لأحواض الصرف الصحي خاصة العشوائية منها، والتي تهدد سلامة السكان، وضمان توريد المستلزمات الضرورية لمحطات الصرف الصحي في قطاع غزة، وتوفير التيار الكهربائي لها لاستمرار عملها، وربط مضخات الصرف الصحي لبلدة جباليا وبيت حانون بالأحواض الشرقية مباشرة، لتخفيف الضغط عن محطة بيت لاهيا.