صور- المسبار الأميركي كيوريوستي يصل كوكب المريخ للبحث عن حياة

  • الإثنين 2012-08-06 - الساعة 09:01

 

واشنطن- هبط المسبار الفضائي الآلي "كيوريوسيتي" بنجاح على سطح كوكب المريخ وفقا لما أعلنت، الاثنين، وكالة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا" التي قالت إنها استقبلت أول صورتين منه للكوكب الأحمر.
 
ويبدأ "كيوروسيتي" مهمة علمية تستمر عامين بحثا عن أدلة على وجود المقومات الأساسية للحياة على المريخ.
 
وقال مراقبو المهمة في مختبر الدفع النفاث بالقرب من لوس أنجليس أنهم تلقوا إشارات من المسبار تؤكد أنه اجتاز عملية الهبوط الخطيرة ومحاولة الهبوط داخل حفرة كبيرة كما هو مخطط.
 
ووصفت ناسا هذا العمل بأنه ربما كان الأكثر تعقيدا على الإطلاق في رحلات الفضاء التي تتم بوجود إنسان آلي.
 
ومشروع كيوريوسيتي الذي تبلغ كلفته 2.5 مليار دولار ويطلق عليه رسميا المعمل العلمي للمريخ هو أول مهمة تتعلق بوجود حياة في الفضاء تقوم بها ناسا منذ مهام سفن الفضاء فايكنج في السبعينات.
 
قطعت كيوريوسيتي في رحلتها مسافة 570 مليون كيلومتر.
ويصف المهندسون المشرفون على الرحلة مسار المسبار بأنه كان مثاليا بحيث لم يضطروا الى استغلال الفرصتين اللتين توفرتا لتصحيحه.
 
وكانت عملية انزال المسبار على المريخ تعتبر تحديا كبيرا لناسا، حيث ان ثلثي الرحلات التي ارسلت في الماضي الى هذا الكوكب قد اخفقت واحترقت لدى محاولتها اختراق جو المريخ.
 
ولكن ناسا كانت واثقة من ان الخطة التي ابتكرها مهندسوها ستنجح هذه المرة في ايصال المسبار الى سطح المريخ بسلام.
واشتملت الخطة على استخدام سلسلة من المناورات التلقائية تقوم بابطاء سرعة المسبار من 20 الف كيلومتر في الساعة عند احتكاكه الاول بجو المريخ الى اقل من متر واحد في الثانية لحظة ارتطامه بالسطح.
 
كما تضمنت المرحلة النهائية من الخطة قيام المركبة الام بانزال المسبار الى سطح المريخ باستخدام اسلاك من النايلون.

التعليقات