إسرائيل طورت منظومة 'حيتس' المضادة للصواريخ

  • الأحد 2012-08-05 - الساعة 13:58

 

القدس – شاشة نيوز- قال مسؤول أمني إسرائيلي إنه تم مؤخرا تطوير قدرات منظومة "حيتس" الصاروخية المضادة للصواريخ الطويلة المدى وذلك وسط استمرار السجال الإسرائيلي الداخلي حول مهاجمة المنشآت النووية في إيران.

ونقلت صحيفة هآرتس العبرية اليوم الأحد عن مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن إدخال التحسينات على منظومة "حيتس" ستمكن من مواجهة صواريخ متوسطة المدى والموجودة بحوزة سورية وحزب الله وفي مقدمتها صواريخ من طراز "ام-600" ومداها 300 كيلومتر.

وتواصلت التسريبات في هذه الأثناء من داخل اجتماعات مغلقة عقدها رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو وتحدث فيها الأخير عن نيته اتخاذ قرار لمهاجمة إيران.

ونقلت هآرتس عن نتنياهو قوله في أحد هذه الاجتماعات إنه "في حال تشكيل لجنة تحقيق بعد مهاجمة إيران فإنني سأذهب إليها وأقول إنه أنا المسؤول.

ووفقا للصحيفة فإن نتنياهو أدلى بأقواله هذه وهو في حالة غضب وكان يضرب بقبضته على الطاولة وعلى صدره.

وقال نتنياهو إنه سئم الأجواء في المداولات حول إيران التي يعارض فيها مسؤولون أمنيون هجوما إسرائيليا منفردا ضد إيران وأنهم يتحدثون إلى البرتوكول. 

وعبر رئيس ع الحكومة الاسرائيلية ن عدم ثقته بأن الولايات المتحدة ستمنع حصول إيران على سلاح نووي، وقال "سأكون مسرورا بأن يقوم الأميركيون بالعمل"، لكنه قدر أن الأميركيين ليسوا مستعدين بهذه المرحلة لتفعيل الخيار العسكري.

وتابع أنه ينبغي أن تتوفر عدة شروط لكي تهاجم أميركا إيران وهي انتقال الإيرانيين إلى تخصيب اليورانيوم من نسبة 20% إلى 90%، وأن تهاجم إيران مصالح أميركية في الخليج أو تقوم بهجوم شامل ضد إسرائيل يشمل إطلاق صواريخ.