فيديو| مسابقة أفضل تطبيق حكومي محمول

  • الأربعاء 2017-07-19 - الساعة 12:14

رام الله – شاشة نيوز:كرمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفائزين بمسابقة أفضل تطبيق حكومي محمول خلال حفل نظمته الوزارة اليوم الأربعاء في مقرها بحضور معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أ.د. علام موسى وعطوفة الوكيل م. سليمان زهيري ورئيس ديوان الموظفين موسى أبو زيد وأمين عام اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة مراد السوداني والسيد عمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية والسيد يحيى السلقان مدير عام اتحاد انظمة المعلومات "بيتا".

وبمشاركة شخصيات اعتبارية مثلت العديد من المؤسسات الحكومية وممثلين من الشركات الخاصة العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اضافة الى ممثلين من رعاة هذه المسابقة من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ومجموعة الاتصالات الفلسطينية وشركة مايكروسف وشركة نيو ستيب للدعاية والإعلان، وطاقم لجنة التحكيم.

وافتتح د.موسى الحفل مشاطرا شعبنا الفلسطيني وخاصة أهلنا في القدس معاناتهم وما يتعرض  له المسجد الاقصى من هجمة شرسة من قبل الاحتلال الاسرائيلي ورحب  بالحضور معتبرا هذا الحفل بمثابة صفحة جديدة في سجل الإبداع لما قدمه الشباب الفلسطيني من فكر ثاقب وإرادة قوية للمنافسة في خدمة فلسطين، وأكد أن الريادة والابتكار أضحت من أهم أدوات النهوض الحضاري والتنمية الشاملة في الدول والمجتمعات لما يمثله من حل لمشاكل الفقر والبطالة والجهل في العديد من الدول النامية ونقلها لمصاف الدول الغنية والمتقدمة، وأضاف أن فلسطين من أحوج الدول لتبني هذا النهج في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لما تعانيه من شح للموارد والثروات الطبيعية اضافة الى اجراءات الاحتلال التي تقيد الحركة والبناء والتطوير، وقال: أن فلسطين تمتلك فرصة كبيرة للنجاح بأبنائها المبدعين والمتميزين الذين يمتلكون درجة عالية من التعليم والثقافة معتبرا أن ما يفصلنا عن الإبداع والريادة تهيئة الظروف المحفزة لذلك، مؤكدا على قراره بأن تعقد المسابقة بشكل دوري وبصورة اوسع للسنوات القادمة.

وشدد الوزير على أن القيمة الحقيقية للتطبيقات الفائزة تتمثل في وضعها في الاستخدام الفعلي في المجال التي بنيت من أجله، داعيا المؤسسات الحكومية والمؤسسات العاملة في رعاية الابداع لتبني التطبيقات التي تخدمها بالتعاوم مع مطوره وتطويره لخدمة فلسطين ومؤسساته.

بدوره ثمن رئيس ديوان الموظفين العام موسى ابو زيد هذه المبادرة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، معتبرا ذلك حافزا نحو التطور والابداع عند جميع المؤسسات وتوليد الابتكار، وتطويع التكنولوجيا في كافة المجالات لتسهيل الخدمة على المواطن الفلسطيني ومتلقي الخدمة من المؤسسات والدوائر الحكومية.

واشار ان الجائزة التي حصل عليها ديوان الموظفين العام هي دافع للدخول والمنافسة على الجوائز العالمية في ذات المجال، لان فلسطين تمتاز بمواردها البشرية القادرة على حصد أعلى المراكز على مستوى العالم .

واشاد بالشراكة المتكاملة مع وزارة الاتصالات التي تعتبر الراعي والحاضنة الرئيسية لمثل هذه الابداعات والابتكارات.

يذكر أن وزارة الاتصالات قامت بإطلاق مسابقة أفضل تطبيق حكومي محمول العام الماضي على أن يتم اطلاقها بشكل دوري، حيث تهدف الى توفير البيئة الثقافية والفنية المناسبة لتطوير الخدمات الحكومية، ورفع مستوى المحتوى الرقمي العربي، وخاصة المحتوى الفلسطيني مما يتيح للرياديين الفلسطينين وطلاب الجامعات واصحاب الشركات الناشئة وغيرهم فرصة التقدم بتطبيقات حكومية تخدم المواطنين وتساهم في توفير الخدمات الحكومية الإلكترونية، حيث أن مجال تطبيقات المسابقة تتمثل في تطوير قطاع الخدمات المدنية للمواطنين، الخدمات الصحية والخدمات التعليمية اضافة الى خدمات وتطبيقات حرة يستطيع اي  مشارك أن يتقدم بها.

من الجدير ذكره أن معايير الاختيار تمت بناء على الابتكار وإمكانية الاستغلال التجاري واحتمالات النجاح (استدامة العمل) وتأثيرها الاجتماعي فيما يتعلق بتسهيل حياة المواطنين من خلال تطبيقات خدمات اسهل اضافة الى توفير قيمة اجتماعية وكونه قابل للتكيف لكافة ابناء شعبنا الفلسطيني في جميع أماكن تواجده.

يشار الى أن عدد الفائزين لأفضل تطبيق حكومي محمول ثلاث أشخاص لكل قطاع وهم:

عن القطاع الصحي: حسني أبو سمرة (تطبيق سجل الحمل)، يوسف زهير عمر زمار (تطبيق دوائي)، مؤمن جمال جمعة سلامة (تطبيق مرشد المكفوفين).

عن القطاع التعليمي: موسى اسماعيل صبحي مقاط (ضاد- تطبيق تعليمي للاطفال)، تهاني أمين محمد أبو ريا (تعلم الأردوينو، نادي الروبوت)، مرح عمر حسن عنبتاوي (حاكي جسدك).

عن القطاع المدني: ديوان الموظفين العام (تطبيق وظيفتي)، علاء حاتم يوسف موسى (مواصلاتي)، أحمد ابراهيم مصطفى عساف (دليل الخدمات في فلسطين).

عن القطاع الحر: حسن محمد أيمن عودة (SnapGoal)، ابراهيم اسماعيل ابراهيم مطر (بابك)، علاء محمد ابراهيم الفتياني (ستي كليك).


التعليقات