قتيلان في هجوم ضد الشرطة بالسعودية

  • السبت 2012-08-04 - الساعة 11:46

 

الرياض – وكالات - سقط قتيلان احدهما شرطي في هجوم على دورية للشرطة ليل الجمعة السبت في محافظة القطيف شرق السعودية حيث يتركز غالبية الشيعة الذي يبلغ عددهم مليوني شخص، حسبما افادت وكالة الانباء السعودية .

 

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية منصور التركي في تصريحات نقلتها الوكالة "في وقت متأخر الجمعة تعرضت احدى دوريات الامن لاطلاق نار كثيف من قبل اربعة من مثيري الشغب المسلحين من راكبي الدراجات النارية وذلك اثناء توقفها في احد التقاطعات بمحافظة القطيف مما نتج عنه استشهاد جندي هو حسين زباني واصابة اخر بجروح يدعى سعد الشومري" .

 

وتابع التركي انه "تم رصد عدد من مثيري الشغب المسلحين من راكبي الدراجات النارية ومتابعتهم وتبادل إطلاق النار معهم والقبض على اربعة منهم احدهم مصابا توفي اثناء نقله الى المستشفى" .

 

وافاد شهود عيان ان المهاجمين كانوا شاركوا في تظاهرة في القطيف مساء الجمعة .

 

وتضاعفت الصدامات مؤخرا بين الشرطة والمتظاهرين الشيعة الذين يشكلون اقلية في السعودية ويطالبون بالمساواة مع السنة في التوظيف والخدمات الاجتماعية .

 

وتعد المنطقة الشرقية الغنية بالنفط المركز الرئيسي للشيعة الذين يشكلون نحو 10 بالمئة من السعوديين البالغ عددهم نحو 19 مليون نسمة .

 

ويتهم ابناء الطائفة الشيعية السلطات السعودية بممارسة التهميش بحقهم في الوظائف الادارية والعسكرية وخصوصا في المراتب العليا للدولة .

 

وتقول منظمات حقوقية ان قوات الامن اعتقلت اكثر من 600 شخص في القطيف منذ ربيع العام 2011 لكنها اطلقت سراح غالبيتهم .