رياض الأسعد ينتقد بقسوة قيادة الجيش الحر في الداخل

  • الأربعاء 2012-08-01 - الساعة 21:37

 


بيروت – وكالات - انتقد قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الاسعد اليوم الاربعاء قيادة الجيش السوري الحر في الداخل، معتبرا ان طرحها لمشروع حكومة انتقالية يؤكد سعيها للحصول على مناصب، ويساهم في اعادة احياء نظام الرئيس بشار الاسد.

وحمل الاسعد في خطاب تم بثه عبر موقع "يوتيوب" للتواصل على شبكة الانترنت على "عناصر ممن يدعون الانتساب الى جيشنا السوري الحر او قياداته في الداخل" الذين "اصابت البعض منهم حمى التسابق على الفرص واغتنام المناصب الى حد دعاهم الى انشاء وتاسيس حكومات انتقالية".

واعتبر في الخطاب الموجه الى السوريين في ذكرى تاسيس الجيش السوري ان هؤلاء يحاولون "ركوب موجة ثورتنا والاتجار بدماء شهدائنا الابرار". وقال الاسعد ان هؤلاء "يحاولون في الواقع اعادة احياء نظام الاسد الساقط لاحتكار القرار من غير الرجوع الى رأي الشعب الذي بذل الدم والدموع لكي يحصل على استقلاله من عصابة الاسد المجرمة".

وكانت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل عرضت الاثنين "مشروع انقاذ وطني" للمرحلة الانتقالية ينص على انشاء مجلس اعلى للدفاع يتولى تأسيس مجلس رئاسي من ست شخصيات عسكرية وسياسية يدير المرحلة الانتقالية في سوريا.

ونص المشروع على تشكيل حكومة انتقالية تشارك فيها المؤسسة العسكرية وكل اطياف المعارضة و"تتبنى مطالب الثورة". وقال الاسعد ان "الهدف الرئيسي من اعلان انشاء حكومة انتقالية هو ارضاء الخارج وضرب الداخل وتفكيك يد الشعب الضاربة الممثلة بالجيش السوري الحر".

واكد ان الجيش الحر لن يكون "طرفا في اي طبخة سياسية الا بما يقرره الشعب الذي ضحى ويضحي من اجل حريته". من جهة ثانية، انتقد الاسعد ايضا المجلس الوطني السوري المعارض من دون ان يسميه سائلا "الساسة في المعارضة السياسية" عن "الشح في الذخيرة والعتاد والعدة" للجيش الحر، و"الى اين تذهب المعونات والدعم الخارجي؟".

وليست المرة الاولى التي يسجل فيها تناقض في المواقف بين الاسعد والقيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل التي يبدو انها تنسق اكثر مع المجلس العسكري الاعلى بقيادة العميد مصطفى الشيخ. واعلن المتحدث باسم الجيش الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين في ايار/مايو ان قيادة الداخل هي وحدها المخولة الكلام باسم الجيش الحر، قائلا "نحن نقود العمليات ونحن نحرك الشارع"، ورياض الاسعد "لا يمثل الا نفسه".