قطاع الكهرباء يناقش تخفيف العبء المادي عن ذوي الدخل المحدود

  • الأربعاء 2012-08-01 - الساعة 13:04

رام الله ـشاشة نيوزـ  طرح مجلس تنظيم قطاع الكهرباء مقترحا لتعرفة كهربائية جديدة للنقاش أمام ممثلي اتحادات الصناعة والتجارة والنقابات وجمعيات حماية المستهلك ومؤسسات المجتمع المدني في جلسة استماع حضرها رئيس المجلس د. عمر كتانة، والمهندس ظافر ملحم الرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء.

وقال ملحم أن التعرفة الجديدة تم وضعها بهدف تخفيف العبء المادي عن المواطنين وخاصة ذوي الدخل المحدود، وذلك من خلال التقسيم الجديد المتبع للشرائح المنزلية. وأضاف ان التعرفة المتقرحة تعتمد على زيادة عدد  شرائح التعرفة المنزلية التي تقسم تبعا لكمية استهلاك الكهرباء لكل شريحة. كما يورد المقترح تخفيض التعرفة الزراعية والصناعية وتوحيد تعرفة ضخ المياه مع التعرفة الصناعية .

ومن جهته أكد د.عمر كتانة على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني كافة في الوصول الى تعرفة كهربائية عادلة ومتوازنة تراعي ظروف ومصالح جميع الاطراف ذوي العلاقة.

وأضاف ان اقرار تعرفة كهربائية جديدة مرتبط بالاستماع الى اراء جميع الاطراف المستفيدة من الطاقة الكهربائية من خلال مجموعة من الاجتماعات التشاورية.

وقال أن هذه الجلسة التشاورية هي جزء من سياسة المجلس القائمة على اشراك المجتمع المدني بكافة مؤسساته في اتخاذ القرارات الخاصة بالتعرفة وأي قرارات اخرى تخص مشتركي الكهرباء.

 كما شدّد كتانة على أهمية دور مجلس تنظيم قطاع الكهرباء،وأهمية مبدأ فصل السلطات الذي يتم اتباعه، حيث ان سلطة الطاقة تضع السياسات، وتقوم شركات توزيع الكهرباء بتنفيذ هذه السياسا ، في حين يتمثل دور مجلس تنظيم قطاع الكهرباء بمراقبة تنفيذ السياسات ورفع التوصيات الى سلطة الطاقة.

واختتمت الجلسة بتقديم المشاركين لتوصياتهم واقتراحاتهم بخصوص مقترح التعرفة الكهربائية الجديدة.