'سوق العبيد' يعود في السعودية

  • الأحد 2016-08-14 - الساعة 19:46

عرض للخادمات في الاسواق التجارية
الرياض - شاشة نيوز - أعلنت وزارة العمل السعودية عن محاسبة المسؤولين عن إحدى شركات استقدام العاملات، إثر قيامها بالإعلان عن خدماتها بعرض 3 عاملات آسيويات بأحد مولات مدينة الظهران.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد أبا الخيل، عبر "تويتر"، إن تصرف الشركة مرفوض وتم التحقيق فيه، وبعد ثبوت إدانة الشركة تم إزالة التجاوز الذي أقدمت عليه شركة الاستقدام بعرضها للعاملات.

بداية الواقعة كانت من خلال صورة نشرها الصحفي السعودي فاضل العماني مساء السبت، على حسابه الشخصي على تويتر، تظهر موظفين بإحدى شركات الاستقدام يعرضون خادمات وكأنهن في "سوق نخاسة" على حد تعبيره.

ولاقت الصورة انتشاراً كبيراً على الشبكات الاجتماعية، وتمت إعادة تغريدها أكثر من 8 آلاف مرة، وأعلن مئات السعوديين عن غضبهم واستيائهم من تصرف الشركة.

وأشار أبا الخيل، إلى أن الوزارة بدأت التحقيق في الواقعة للتثبت منها، وأضاف وبعد التأكد من الواقعة قامت الوزارة بإزالة التجاوز، وفتح تحقيق مع المسؤولين عنها.

وأوضحت صحيفة "الرياض"، أن 7 جهات حكومية داخل المملكة ستصدر قراراً فيما يخص معاقبة الشركة.

وقال مصدر مسؤول بهيئة حقوق الانسان للجريدة، إن الهيئة ستنظر في تجاوزات شركة الاستقدام كما أنها نظمت فعاليات عدة على مستوى المملكة خلال اليوم العالمي للاتجار بالأشخاص لتوضيح حقوق العمالة والعقوبات المترتبة على الاتجار بالأشخاص.