العراق يعلن عن توزيع 400 ألف دينار لكل عائلة سورية لاجئة

  • الأربعاء 2012-08-01 - الساعة 07:46

 

بغداد- وكالات- أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عن توزيع منح مالية بين اللاجئين السورين تتضمن (400) ألف دينار عراقي لكل عائلة و(150) ألف دينار عراقي للفرد صمن خططها لمساعدة اللاجئين السورين والتخفيف من معاناتهم . 
 
وقال وكيل الوزارة ورئيس خلية الطوارئ الخاصة باستقبال العائدين من سورية واللاجئين السوريين سلام الخفاجي لصحيفة الـ"الحياة" أن الوزارة ستباشر بتوزيع منح مالية بين كافة اللاجئين السوريين الذين يتواجدون في الأراضي العراقية بمقدار (400) ألف دينار عراقي للعائلة و(150) ألف دينار عراقي للفرد بهدف مساعدتهم مادياً ومعنوياً والعيش في ظروف أفضل داخل العراق .
 
 وأضاف أن هذه المنح سيتم صرفها من ضمن مبلغ (50) مليار دينار عراقي ألتي خصصتها الحكومة العراقية لدعم العائدين العراقيين من سورية وتهيئة الظروف المناسبة للاجئين السوريين .
 
وعن أعداد اللاجئين السوريين بين الوكيل أن أعدادهم وصلت إلى (3,020) لاجئ في العراق لغاية اليوم، وهم حاليا تحت رعاية وزارة الهجرة والمهجرين التي تعمل من خلال التنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين توفير أفضل الخدمات لهم ومساعدتهم على التكيف مع أوضاعهم الجديدة.
 
يذكر أن وزارة الهجرة والمهجرين شكلت خلية أزمة برئاسة وكيل الوزارة د.سلام الخفاجي مع الوزارات ذات العلاقة والمفوضية السامية للشؤون اللاجئين وجمعية الهلال الأحمر العراقية من اجل استقبال العراقيين العائدين من سوريا، واللاجئين السوريين وتوفير الأجواء المناسبة لهم . 
 
كما أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين موافقة الحكومة على كفالة اللاجئين السورين من قبل العراقيين، محددا أربع فئات مشمولة بالكفالة . 
 
وقال الخفاجي إن "الوزارة ستسمح للعراقيين باستضافة اللاجئين السورين في منازلهم بعد حصول موافقة الحكومة على كفالة العراقيين للسورين "، مضيفاً أن " الفئات السورية التي يحق للعراق كفالتها هي أربعة فقط أولها العوائل التي يكون عمر معيلها (الأب) أكثر من (60) عام، والفئة الثانية هي العائلة المكونة من نساء وأطفال فقط ، والثالثة المرأة اللاجئة وحدها،  فيما الفئة الرابعة هي العائلة السورية المنصهرة مع عائلة عراقية من خلال التزاوج " .
 
وأوضح الخفاجي أن الوزارة تعمل وتنسق مع اللجنة الأمنية التي تضم وزارتي الدفاع والداخلية على إعداد استمارة خاصة بكفالة العراقيين للاجئين السوريين لتكون جاهزة خلال وقت قصير لمن يرغب بكفالة السوريين.

 


التعليقات