دويكات يبحث مع "USAID" سبل تسريع بتطوير معبر الجلمة

  • الثلاثاء 2012-07-31 - الساعة 08:17
جنين- شاشة نيوز - بحث محافظ جنين، اللواء طلال دويكات، أمس، مع ممثلين عن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID"،  الإجراءات اللازمة للعمل على الإسراع في تطوير معبر الجلمة، وذلك خلال اجتماع خاص عقد في المحافظة.
 
وشارك في الاجتماع، المهندس جاري هايدن، من مؤسسة "كيمونكس" المطورة والمنفذة لمشروع توسعة وتطوير معبر الجلمة على الجانب الفلسطيني، وممثل مشروع تسهيل التجارة والذي تقوم عليه مؤسسة "كيمونكس"، سليمان العارف، وذلك بحضور كل من سناء بدوي، وربيع ياسين من المحافظة.
 
واستعرض العارف، تفاصيل مشروع توسعة وتطوير معبر الجلمة على الجانب الفلسطيني، والمتضمن إقامة مواقف للمركبات التجارية، وتوسعة شارع جنين الناصرة بطول 1.5 كلم وبعرض 30 متراً باتجاهين، وأربعة مسارات وممرات للمشاة، وغيرها من اللوجستيات، وذلك بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، من خلال مؤسسة "كيمونكس"، وضمن مشروع تسهيل التجارة.
 
وقال، إن الوكالة الأميركية، مهتمة بهذا المشروع، وبالعودة للعمل بقوة في محافظة جنين، حتى يتم إنجازه في الوقت المناسب.
وأضاف، إن المشروع مقبول من الجانب الفلسطيني، لكونه يقام على معبر ليس عليه خلاف سياسي على حدود عام 67، أو ما يعرف باسم الخط الأخضر.
 
من جهته، أشار دويكات، إلى الضرورة الكبيرة لتنظيم أمور المعبر بما يتلاءم والطموح المنشود، خاصة لقطاع الاقتصاد المحلي والتجارة، سواء في حالة التصدير أو الاستيراد، بما يؤدي إلى تقليل في التكاليف والوقت.
 
وقال المحافظ، "إن المواطن الفلسطيني، يجب أن يلقى الاحترام وتمر عملية عبوره بصورة سريعة تحفظ له كرامته على معبر الجلمة".
ولفت، إلى إشكالية خاصة بالجانب الفلسطيني تتعلق بالأراضي التي سينفذ عليها مشروع تطوير المعبر، حيث قال، "نحن ننتظر جواباً من جهة رسمية فلسطينية تتعلق باستملاك هذه الأراضي".
 
وتطرق دويكات، إلى دخول الكونتينرات من خلال معبر الجلمة، حيث أشار، إلى وجود مقترح يقضي بسماح الجانب الإسرائيلي دخولها من المعبر بدلاً من حاجز "جبارة" في طولكرم، داعياً الجانب الأميركي للمساعدة في الحصول على قرار سريع لتحويل دخول الكونتينرات عبر معبر "الجلمة".
 
بدوره، قال هادين، إن الجانب الأميركي سيبذل جهداً لإقناع الإسرائيليين بفتح المعبر لغاية الساعة الحادية عشرة أو الثانية عشرة ليلاً، والتدخل لفتح ممر خاص بالكونتينرات، مشيراً، إلى أن زيارته إلى جنين، تستهدف الاطلاع عن قرب على ضرورة القيام بعدد من الإجراءات لتطوير المعبر

التعليقات