لشهرٍ صحيّ

  • الثلاثاء 2012-07-31 - الساعة 07:51
 ننتظر أذان المغرب لتناول افطارنا وما ان ننهي طعامنا حتى نشعر بالتخمة
 
هناك عادات غذائية سيئة يجب أن تتعرف إليها:
 
إنّ تناول كميات كبيرة من الأطعمة وغالباً ما تكون مكونة من السكريات والكربوهيدرات والدهون، في أقل من ساعة تكون المعدة قد امتلأت بعد فترة صيام تام مع الجوع لفترة لا تقل عن "13 إلى 17 ساعة" فيؤدي ذلك إلى ارتخاء في عضلات المعدة وتصاب المعدة بالتلبك.
 
كذلك تناول العرق سوس بكثرة وهو يعد أيضاً من العادات الغذائية السيئة التي يقوم باتباعها الكثيرون، فنجد أن العرق سوس ذو سعرات حرارية قليلة لكنه يؤدي في حالة الإكثار من تناوله إلى ارتفاع ضغط الدم.
 
أمّا شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة فهو بدوره يعد من العادات الغذائية السيئة التي يتبعها الكثيرون. وتؤكد الدراسات أن شرب الشاي بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة يؤدى إلى امتصاص الكالسيوم والحديد ومن ثم يصبح ما تناولناه من طعام غير ذي جدوى، لذا ننصح بتناول الشاي بعد الإفطار بساعة على الأقل.
 
والتهام الطعام بشراهة بعد الجوع الشديد يؤدى إلى زيادة كمية الأكل عن الحاجة المطلوبة.
 
أمّا بالنسبة إلى تناول الحلويات عقب الإفطار مباشرة فينتج عنه ارتفاع في مستوى السكر في الدم، وحدوث ارتفاع في الضغط بجانب حدوث السمنة. لذا ينصح الخبراء في حالة الرغبة في تناول الحلويات بتناولها فى يومين متباعدين كأن يكون يوم في أول الأسبوع ويوم في آخره ويفضل أن تكون قطعة صغيرة جداً في حجم علبة الكبريت، يتم تناولها بعد الإفطار بثلاث ساعات بعد أن يتم هضم طعام الإفطار جيدا.
 
أخيراً، الإكثار من البروتينيات الحيوانية كاللحوم والدواجن يؤدي إلى عسر الهضم وزيادة التعرض للإمساك ويزيد من أعراض مرض النقرس بالنسبة للمصابين به.