"التأريخ والاحصاء": ابوتريكة وصيفاً لميسي في صدارة هدافي العالم

  • الإثنين 2012-07-30 - الساعة 17:18

 

لندن - وكالات
 
 
أعلن الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء قائمة هدافي العالم لعام 2012 الصادر اليوم قبل انتهاء شهر يوليو الحالي، وواصل الارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الاسباني صدارة هدافي العالم برصيد (15 هدف)،بواقع 7 اهداف دولية مع منتخب الارجنتين و8 اهداف مع برشلونة في دوري ابطال اوروبا خلال العام الحالي.
 
وانتزع المصري محمد ابوتريكة نجم النادي الاهلي المصري المركز الثاني من البرازيلي ريكاردو اوليفيرا مهاجم الجزيرة الاماراتي الذي تراجع للمركز الثالث في القائمة،حيث نجح ابوتريكة في تسجيل هدفين خلال الشهر الحالي (الاول مع الاهلي امام الزمالك "1-0" في دوري ابطال افريقيا،والثاني مع منتخب مصر الاولمبي امام البرازيل "2-3" في اولمبياد لندن).
 
وبذلك رفع ابوتريكة رصيدة الى (12 هدفاً) بواقع 6 أهداف دولية مع منتخب مصر و6 مع الاهلي في دوري ابطال افريقيا، واصبح يهدد صدارة ميسي لهدافي العالم حيث يخوض ابوتريكة العديد من المباريات مع "الفراعنة" والاهلي خلال الفترة المقبلة،وهو مرشح لرفع غلته من الاهداف ومطاردة ميسي على الصدارة.
 
وتفوق ابوتريكة بأفضلية الاهداف الدولية عن اوليفيرا مهاجم الجزيرة الاماراتي الذي سجل (12 هدفاً) ايضا ، لكن جميعهم مع ناديه الاماراتي في دوري ابطال آسيا حيث يحتل صدارة البطولة.
 
وتقدم البرازيلي نيمار دا سيلفا مهاجم سانتوس الى المركز الرابع بقائمة هدافي العالم برصيد (11 هدف) ، بواقع 3 اهداف دولية مع المنتخب البرازيلي، و8 اهداف مع سانتوس في  "كوبا ليبرتادورس".
 
وقفز الغاني ايمانويل اتوكوي كلوتي مهاجم بشوم شيلسي الغاني الى المركز الخامس بالقائمة بعدما رفع رصيده الى (11 هدف) وجميعهم مع ناديه الغاني في دوري ابطال افريقيا.
 
وتراجع الالماني ماريو جوميز مهاجم بايرن ميونيخ للمركز السادس متساويا بنفس رصيد الاهداف (10 اهداف منهم 4 اهداف دولية و6 قارية) مع مايكل ميفسود لاعب منتخب مالطة ونادي فاليتا في دوري ابطال اوروبا.
 
وشهدت القائمة تراجعا كبيرا للساحر البرتغالي كريستيانو رونالدو من المركز الخامس الشهر الماضي الى الثامن حاليا برصيد (10 اهداف) بواقع 3 اهداف مع المنتخب البرتغالي و7 اهداف مع ريال مدريد في دوري الابطال،كما تراجع الكولومبي رادوميل فالكاو للمركز التاسع بالقائمة برصيد (10 اهداف)،وبواقع هدف واحد دولي و9 اهداف مع ناديه اتلتيكو مدريد في دوري الابطال وكأس الاتحاد الاوروبي.
 
وتقدم نجم مصر محمد صلاح مهاجم بازل السويسري (من المركز السابع عشر الشهر الماضي) الى المركز العاشر في القائمة برصيد (9 اهداف)،وجميعهم اهداف دولية سواء كان مع منتخب مصر الاول او المنتخب الاولمبي حيث سجل هدفين مؤخرا في اولمبياد لندن (هدف امام البرازيل 2-3،وهدف اخر امام نيوزيلندا 1-1).
 
وتقهقر السويدي زلاتان ابراهيموفيتش للمركز الحادي عشر برصيد (9 اهداف) متقدما بفارق مركز عن الهولندي كلاس يان هونتيلار مهاجم شالكه ،بينما جاء في المركز الثالث عشر  السوري راجا رافع ،برصيد 9 اهداف سجلهم جميعا مع ناديه الشرطة السوري في كأس الاتحاد الآسيوي.
 
وشهدت قائمة هدافي العالم تواجد الايفواري ديدييه دروجبا برصيد 8 اهداف،والامريكي هيركوليز جوميز، والكونجولي تريزور مابي،واللبناني محمد غدار في المراكز من الرابع عشر وحتى السابع عشر.
 
وفي مراكز لاحقة بالقائمة احتل المغربي ياسين صالحي لاعب الرجاء المركز ال23 برصيد (7 اهداف)،قبل السوداني مدثر الطيب مهاجم الهلال الذي جاء في المركز ال32 عالميا برصيد (6 اهداف)،
 
وجاء الاردني محمود شلباية لاعب الوحدات في المركز 39 برصيد (6 اهداف) ومتقدما بفارق هدف عن كل من الليبي احمد سعد مهاجم الافريقي التونسي،والتونسي يوسف المساكني لاعب الترجي السابق ونادي لخويا القطري حاليا،والمغربي حمزة ابورزوق مهاجم المغرب الفاسي والاردني احمد هايل (الفيصلي)والكويتي عبدالهادي خميس (نادي الكويت) ومواطنه يوسف ناصر (كاظمة)،والسعودي نايف هزازي (اتحاد جدة) والليبي ايمن زايد(بيروزي الايراني) برصيد (5 اهداف).
 
يذكر انه في حالة التساوي في رصيد الاهداف تكون الافضلية للأهداف الدولية على حساب الاهداف مع الاندية في البطولات القارية بينما لا يتم احتساب الاهداف مع الاندية في البطولات المحلية،وسيتم تحديث هذه القائمة قبل نهاية كل شهر.