فلسطين تشارك في الاجتماع السادس لمجموعة العمل الرأسمالية

  • الأربعاء 2012-07-25 - الساعة 12:54

 

روما- شاشة نيوز  – شاركت فلسطين في الاجتماع السادس لمجموعة العمل المعنية بسياسات  المشاريع لصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والرأسمال الاجتماعي المنبثقة عن برنامج الاستثمار لمنظمة التعاون الاقتصادي والاجتماعي  في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (OECD - MENA) والذي عقد في مقر وزارة الخارجية الايطالية بروما يوم الثلاثاء الموافق 25/7/2012، وترأس الوفد الفلسطيني لهذه الاجتماعات د. حازم الشنار الوكيل المساعد في وزارة الاقتصاد الوطني.

 

وبين د. حازم الشنار ان عمل الاجتماع تركز على أربعة مواضيع رئيسية تم التداول فيها في أربعة جلسات متعاقبة، وهي سياسات دعم المشاريع الجديدة عالية النمو حيث تم عرض ومناقشة نتائج دراسة متخصصة أعدتها الوكالة الكندية للتنمية والبحوث IDRC بالتعاون مع OECD، وسياسات تعزيز دور ومساهمة المشاريع النسائية في النمو الاقتصادي وتم عرض ومناقشة نتائج دراسة متخصصة بالمجال من إعداد OECD بالتعاون مع الشركاء في الدول المعنية، و  أدوات  زيادة أثر السياسات من خلال رفع جودة جمع البيانات إذ تم عرض ومناقشة مؤشر مقترح من الOECD لفحص كفاءة السياسات المتعلقة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، و تدابير بناء القدرات للهيئات العامة المعنية في وضع السياسات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة  وفيها تم عرض ومناقشة مجموعة من المقترحات في المجالات المختلفة المتعلقة بعمل تلك الهيئات.

 

وشدد د. حازم النشار على ضرورة  التركيز على دعم الشركات عالية النمو نظرا لدورها الملموس في تحقيق زيادة النمو الاقتصادي  واستيعاب اليد العاملة،  في ضوء الدراسة المعدة من منظمة التعاون الاقتصادي والاجتماعي  بناءا على بيانات خمس دول عربية رائدة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، و تطبيق الإستراتيجية المتعلقة بتنشيط دور سيدات الأعمال ودعم مشاريعهن ومبادراتهن ليس الصغيرة والمتوسطة وحسب بل الكبيرة إن وجدت، و العمل على موائمة تعريف والية احتساب مؤشرات المشاريع  الصغيرة والمتوسطة مع الدول العربية الأخرى، والعمل على تطبيق مؤشر الأداء المقترح لتلك المشاريع من منظمة التعاون الاقتصادي والاجتماعي، والعمل على مراجعة السياسات والبيئة القانونية والإدارية بما يتناسب مع المتطلبات الملحة لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

 

وأكد د. الشنار على ضرورة تفعيل آليات التنسيق للجهود والموارد الموجهة لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بما فيها تشكيل لجنة تنسيق داخل الوزارة للإدارات والوحدات العاملة في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لقيادة جهود الوزارة في هذا المجال ولتكون عنوانا للتعامل مع هذه المشاريع وأية نشاطات متعلقة بها. وعلى ضرورة تفعيل عمل المجلس التنسيقي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، و إعادة تفعيل مشروع إنشاء الهيئة الوطنية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمقر من مجلس الوزراء ووضع الهياكل الإدارية والفنية لها.
 

 

وقد شارك في الاجتماع الطاقم المعني والمنظم من منظمة OECD ومندوبو المنظمات الدولية المتخصصة مثل البنك الدولي ومنظمة العمل الدولية ومؤسسة التمويل الدولية، ومندوبو دول مجموعة الثمانية G8 والاتحاد الأوروبي وكان الدور الأبرز للدولة المضيفة والرئيس المشارك للاجتماع – (إيطاليا) السيدة لودفيغا اجرو المدير العام لوزارة التنمية الاقتصادية؛  اضافة الى مشاركة مندوبو الدول العربية.

 

وعقد د. شنار على هامش الاجتماع سلسلة من اللقاءات مع عدد من ممثلي الدول ورؤساء الوفود المشاركة في الاجتماعات  تم خلالها بحث إمكانية الاستفادة من تجارب هذه البلدان وفي هذا الاطار أبدت كل من تركيا وتونس والإمارات بصورة خاصة استعدادها للتعاون وتبادل الخبرة، كما غرفة تجارة ميلانو ابدت استعدادها لتقديم التدريب في مجالات المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مركز التدريب المنشأ حديثا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وكذلك ستتم توجيه دعوة لنا للمشاركة في مؤتمر سينظم في ميلانو حول تطوير تلك المشاريع، كما عقد لقاء مع عدد من ممثلي المنظمات الدولية: أبرزها  منظمة التعاون الاقتصادي والاجتماعي ومكتب منظمة العمل الدولي في القاهرة، وقد اتفق مع مسئولة الإحصاء في منظمة التعاون على تقديم أية استشارة  فنية لموائمة منهجية تصنيف واحتساب مؤشرات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما تم اللقاء مع ممثلي عدد من المؤسسات الاستشارية والخبراء.

 

وبحث  د. حازم الشنار خلال لقاءه مع  السفير الفلسطيني في روما، سبل التنسيق حول أية ترتيبات للاجتماع المقبل اللجنة الايطالية الفلسطينية العليا المشتركة ، و المشاركة الفلسطينية في نشاطات اليوم المخصص لالتقاء ممثلي القطاع الخاص من البلدين، و مشاريع اتفاقيات اقتصادية ننوي تقديمها،  ومجالات تطوير العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا.