تركيا تغلق معابرها الحدودية مع سوريا

  • الأربعاء 2012-07-25 - الساعة 12:12

 

انقرة-وكالات- أعلن وزير الجمارك والتجارة التركي حياتي يازجي عن إغلاق المعابر الحدودية التركية "جيلفة كوز، اونجو بنار، كاراكامش، " مع سوريا  الثلاثاء وهناك قرار سيصدر اليوم بإغلاق كافة المعابر التركية مع سوريا " 13 بوابة حدودية".
 
ونقلت صحيفة "ميلليت" التركية الاربعاء عن الوزير قوله في تصريح للصحفيين، إن هذا يعني أنه لايمكن السماح لعبور وسائل النقل والشاحنات والمواطنين الاتراك إلى سوريا وبالعكس للسوريين جراء الاشتباكات المكثفة التي تشهدها المدن السورية.
 
وأضاف يازجي أنه تم منع عبور وسائل نقل الدول الثالثة المارة من تركيا إلى سوريا أيضا ولكن بامكانية عبور مواطني الدول الثالثة إلى سوريا عن طريق تركيا، مشيرا الى أن هذا القرار لايهدف الى فرض حصار على سوريا وإنما هو قرار مؤقت بسبب الحرب الأهلية التي تشهدها سوريا اضافة إلى أنه لايوجد أي موظف سوري بالمعابر السورية المقابلة للمعابر التركية.
 
وأضاف يازجي أن هذا القرار لا يهدف إلى فرض حصار على سوريا، وإنما هو قرار مؤقت بسبب الحرب الأهلية التي تشهدها سوريا، إضافة إلى أنه لا يوجد أي موظف سوري بالمعابر السورية المقابلة للمعابر التركية.
 
يذكر أن الجيش التركي أرسل فرقا ذات تدريب خاص على التعامل مع هجمات الأسلحة الكيميائية إلى منطقة الحدود السورية، بعدما حذرت سوريا من أنها قد تستخدمها ضد قوات من خارج البلاد.
 
وبحسب مصادر إعلامية تركية فإن كتيبة الأسلحة الكيميائية التي كانت متمركزة غرب البلاد انتقلت إلى قونية وسط البلاد قبل شهرين، وتوجهت مجموعة من أفرادها إلى منطقة الحدود السورية.
 
كانت وزارة الخارجية السورية قد أصدرت بياناً تلاه المتحدث باسمها، جهاد مقدسي، في مؤتمر صحفي قبل يومين، ونص البيان على أنه "لن يتم استخدام أي سلاح كيماوي أو جرثومي أبداً خلال الأزمة في سوريا مهما كانت التطورات الداخلية.. هذه الأسلحة لن تستخدم إلا في حال تعرّضت سوريا لعدوان خارجي".