طرق مقاومة العطش اثتاء الصيام في رمضان

  • الأربعاء 2012-07-25 - الساعة 08:10

 

رمضان هذه السنة يختلف نوعا ما، لأنه في فصل الصيف، وفي أشد الحر، هنا يجب أن نراعي غذاءنا حتى لا نتعب، ونتمكن من مقاومة العطش ليوم طويل.
 
من أساسيات تكوين الجسم الماء، إن وزن جسمنا عبارة عن 65% من الماء، ويالتاكيد فان احتياجاتنا تزداد مع ارتفاع الحرارة، وتزداد أكثر مع الصيام، لهذا يجب أن يعوض الجسم نقصه للماء، حيث يفقد حوالي 2,5 إلى 3 لتر في التنفس والعرق والبول، ولذلك يجب استهلاك أكبر كمية ممكنة من السوائل.
 
وهذه تكون في:
 
*الماء الذي يعتبر أهم وأعظم غذاء ينعش الجسم، يوميا يجب أن نستهلك من 1,5 إلى 2 لتر من السوائل لتصل في فصل الصيف إلى 3 لتر.
 
*لا ينصح بشرب الماء في بداية أو وسط الإفطار، حتى لا نملأ المعدة فقط بالماء، ونترك المكان للأغذية الأخرى والمهمة، إلا إذا كان هناك عطش كبير، فيمكن تناول نصف كأس لا يزيد عليه.
 
*من خواص الماء أنه يقلل من إنتاج اللعاب الذي له دور في هضم الأطعمة، وتسهليها للمعدة، ولا يمكن للماء أن يقوم بهذا الدور، وعليه سوف تتعب المعدة مما يشعرنا بالثقل والامتلاء.
 
*يمكنك أن تجعلي الماء أكثر انتعاشا بإضافة بعض شرائح الليمون، أو أوراق النعناع، اجعلي الماء بعد الافطار رفيقك في السهرة، بحيث تشربين كميات صغيرة من حين لآخر، حتى تسترجعي ما فقده الجسم في يومه.
 
*يمكنك تعويض الماء بالمشروبات الصحية الأخرى، مثل: العصير المحضر في البيت من الفواكه، أو الخضارالطازجة، وبدون سكر أو مواد كيميائية، علما أن المشروبات السكرية تزيد من فقدان الجسم للماء.
 
*كما أنه يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية؛ لأنها تعطي الإحساس بالشبع، وتزيد من حجم أو انتفاخ البطن، كما أنها لا تلبي حاجة الجسم لتروي من العطش.