للمسافرين في رمضان ... اليكم هذه الارشادات

  • الثلاثاء 2012-07-24 - الساعة 11:43

 

وكالات
يجوز للمسلم أن يفطر خلال رحلات السفر بالطائرة، ولكن عند الوصول الى البلد الآخر، عليه إكمال صيام الشهر الفضيل.
 
وهنا قد يعاني من بعض التغييرات المناخية والنفسية جراء انتقاله من بلد الى آخر، مما قد يسبّب له بعض المشاكل الصحية خلال الصوم.
 
لذلك نقدم لكم أفضل الإرشادات الصحية التي ترتبط برحلات سفر خلال أيام الصوم :
 
مراجعة الطبيب قبل السفر :
 
إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة: كالسكري، الضغط، ارتفاع الكوليسترول، أو مشاكل في الجهاز الهضمي، عليك زيارة الطبيب قبل السفر مباشرة، خلال هذه الزيارة، سيقوم الطبيب بإجراء فحوص شاملة لك، كي يرى ما إذا كان يسمح لك بالصيام عند الوصول الى البلد الثاني.
 
الإكثار من السوائل خلال الرحلة :
 
يكون الجوّ في الطائرة جافاً جداً، مما يؤدي إلى تبخّر المياه من الجسم، وبالتالي صعوبة الصيام في اليوم التالي، لذلك قوم بشرب الكثير من المياه أثناء وجودك في الطائرة للتخفيف من العطش عند الصوم، يفضّل أيضاً شراء عبوة من المياه قبل الصعود الى الطائرة، لكي تتمكّن من شرب المزيد من المياه، خصوصاً أنّ شركات الطيران غالباً ما تقدم عبوات صغيرة جداً من المياه. 
 
ممارسة الحركة أثناء الرحلة :
 
الجلوس لمدة طويلة أثناء التواجد في الطائرة يؤدي الى تجلط الأوردة حتى للأشخاص الأصحاء، لذا يجب القيام ببعض الحركة أثناء التواجد في الطائرة لتفادي هذا النوع من التجلط، وللتخفيف من أوجاع الجسم وإزالة التعب. 
 
أخذ قيلولة في الطائرة :
 
الصيام في بلد مختلف عن بلدك يكون أكثر صعوبةً، وبالتالي أنت تحتاج إلى الهدوء العصبي، أخذ قيلولة صغيرة خلال تواجدك في الطائرة فكرة ممتازة تساعد في التخفيف من الضغط النفسي الذي قد تشعر به بعد الرحلة، أما إذا كنت من الأشخاص الذين لا يشعرون بالرغبة في النوم في الطائرة، فاغمض عينيك فقط، وبالتالي ستحصل على القليل من الهدوء.