أخطاء يرتكبها الآباء تصيب الطفل بالإضطرابات النفسية

  • الأربعاء 2015-08-12 - الساعة 16:47

شاشة نيوز - وكالات - الأب والأم هما عنصرا الأساس في تكوين شخصية الطفل منذ ولادته إلى جانب العوامل البيئية الأخرى اما الأركان الأساسية لشخصية الطفل هي انعكاس لشخصية وتصرفات كلا من الأم والأب مثل : الصدق، الكذب، الطيبة، العصبية وغيرها.

وقد يتسبب الأباء في إصابة الطفل بالعديد من الأمراض النفسية سواء بسبب موقف ما او مجموعة من التصرفات التي قد لا يتوقعها الأباء، إليك مجموعة من الأفعال الخاطئة التي يقوم بها الأباء قد تكون سببا في إصابة الطفل بمرض نفسي:

- عدم توفير الحماية للطفل وانعدام احساسه بالأمان عند ترك الأطفال تضربه على اعتبار انهم اطفال يلعبون معا ولكن يجب على الأباء التدخل وحل الموقف وتعزيز ثقة الطفل بنفسه.

- عصبية الأم وكثرة انفعالها على الطفل نتيجة ضيقها من مشاكل خارجية مما تؤثر على نفسية الطفل وتتسبب في انطوائه وخوفه الدائم.

- الاهتمام الزائد من الأم والأب بالطفل وعدم تركه لتجربة اي جديد بدعوى انهم خائفون عليه مما يجعله مترددا طوال الوقت وتؤثر على شخصيته فيما بعد بعدم قدرته على اتخاذ قرار.

- الخلافات الأسرية والشجار أمام الأبناء مما يؤثر على نفسيتهم ويجعلهم يلجأون للإنطوائية وقد يؤثر على نظرتهم للزواج بشكل عام في المستقبل.

- التفرقة في التعامل بين الأبناء بتدليل احدهم او الشدة مع الأخر مما يؤثر على شخصية الطفل ويجعله غير قادرا على التعبير عن نفسه وينعكس ذلك بشكل كبير على ثقته بنفسه وبقراراته فيما بعد.

- عدم مراقبة المحتوى الذي يتعرض له الطفل في التلفاز خاصة ان بعض افلام الكارتون تروج للعديد من المفاهيم الخاطئة والغير مقبولة في مجتمعاتنا العربية.