الوزراء الجدد : تركيبة تراعي المناطق والديانات

  • الخميس 2015-07-30 - الساعة 17:30

رام الله- خاص شاشة نيوز- خمسة وزراء جدد سيؤدون اليمين الدستوري يوم غد أمام الرئيس محمود عباس، استكمالا لقرار سابق كان قد صدر عن الرئيس من أجل تعديل حكومة الوفاق الوطني، في خطوة رفضتها حركة حماس، وقالت إنها تشكل انقلابا على المصالحة. 

وحتى تتضح الصورة خلال الايام المقبلة، لمعرفة مصير المصالحة المتعثرة اصلا، تستعرض شاشة نيوز السيرة الذاتية للوزراء الجدد الذين جاءت تركيبتهم لتغطي المناطق والديانات والجنسين. 

العنصر الانثوي في الوزراء الجدد، هي  عبير ميخائيل عودة(53 عاما)، وزيرة الاقتصاد من مواليد قرية جفنا، وكانت تتولى منصب مدير عام في هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وعملت في مجال التدقيق والتفتيش وإدارة المشاريع، وتحمل شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، ولديها ايضا شهادة محاسب قانوني معتمد.

أما ارفع الوزراء الجدد منصبا، فهو الدكتور حسين الاعرج ابن قرية ميثلون من مدينة جنين (61) عاما، الذي سيتولى حقيبة الحكم المحلي،  ويشغل حاليا منصب رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية، وكان ترأس ديوان الموظفين، وقبلها محافظا لمدينة الخليل، وهو حاصل على شهادة الدكتوراة في الإدارة العامة. 

 وبالنسبة للدكتور صبري صيدم وزير التربية والتعليم الجديد، فهو من الوزراء ذوي الخبرة رغم صغر سنه، حيث لا يتعدى ال (45) عاما وكان عين وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام 2005 كأصغر وزير في تاريخ السلطة الفلسطينية ، كما عين في نفس المنصب في حكومة ابو علاء عام 2009 وهو من القيادات الرفيعة في حركة فتح، حيث يشغل منصب نائب أمين سر المجلس الثوري للحركة، ويعمل ايضا مستشارا للرئيس عباس لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وينضم الدكتور سفيان التميمي كوزير للزراعة، وهو من مواليد محافظة الخليل عام 1948، وكان مستشارا للرئيس ياسر عرفات لشؤون البيئة، ورئيسا سابقا لسلطة البيئة الفلسطينية. 

ويبقى المهندس سميح طبيلة ابن مدينة نابلس (54) عاما، أقل الوزراء الجدد شهرة، حيث كان امينا عاما لاتحاد المقاولين الفلسطينين، وهو مدير عام شركة الطبيلة للهندسة والمقاولات، وعضو في مجلس أمناء جامعة الخليل. 

ووفق مركز الاعلام الحكومي ستصبح تركيبة الحكومة الجديدة التي ستحمل الرقم 18 على النحو التالي: 

رئيس مجلس الوزراء رامي الحمد لله، نائب رئيس مجلس الوزراء زياد أبو عمرو
أمين عام مجلس الوزراء علي أبو دياك ، وزير الداخلية رامي الحمد لله
وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، وزير النقل والمواصلات سميح طبيلة
وزير المالية والتخطيط شكري بشارة، وزير العمل مأمون أبو شهلا
وزير الحكم المحلي حسين الاعرج، وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد حساينة
وزير السياحة والآثار رولا معايعة، وزير العدل سليم مصطفى سليم السقا
وزير الزراعة سفيان التميمي، وزير الصحة جواد عواد
وزير شؤون المرأة هيفاء الآغا، وزير شؤون القدس عدنان الحسيني
وزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة، وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم
وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس، وزير الثقافة زياد ابو عمرو
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى، وزير الاقتصاد الوطني عبير عودة

--
ا. س/ع.ز


التعليقات