حملة "ميراثي ميراثك" تطالب بتشكيل دائرة خاصة للميراث

  • الأربعاء 2015-07-01 - الساعة 12:50

رام الله -شاشة نيوز- اطلقت حملة مناصرة حق المراة في الميراث في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، حملة" ميراثي ميراثك" لتشكيل دائرة تنفيذية للميراث  وذلك ضمن مشروع الميراث القائمة عليه  "جمعية الشبان المسيحية ومركز المرأة للارشاد القانوي ومركز شؤون المرأة في غزة وبالتعاون مع مؤسسة المساعدات الكنسية الدنماركية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي .

وجاء في البيان الصحفي " ان حرمان المرأة من حقوقها الارثية يؤثر بشكل مباشر على تمكين نصف المجمتع اقتصاديا ولا يخدم سياستنا التنموية ، من اجل القضاء على الفقر في المجتمع الفلسيطيني ،وتركيز الملكيات لدى اي فئة من الفئات الاجتماعية بتميز واضح ومبني على اساس الجنس ، بما يتعارض مع المظومة الاجتماعية التى نسعى لبنائها في دولتنا ضمن التزامات دولية .

وطالبت منسقة مشروع الحق في الميراث نسرين قواس في حديث لشاشة نيوز الحكومة بتشكيل دائرة تنفيذية خاصة تابعة لوزارة العدل تعمل على توزيع الميراث على الورثة وفق ما هو منصوص عليه في حصر الارث ، مشيرة انه تم اعداد هيكلية الدائرة من اجل البدء بخطوة التنفيذ.

واعتبرت "قواس" ان تشكيل هذه الدائرة ستمكن النساء في الحصول على حقهن من الميراث وتخطي العوائق الاجتماعية التي تواجه النساء عند المطالبة بحقوقهن.

ومن جهتها قالت لونا عريقات من مركز المرأة للارشاد القانوي والاجتماعي " ان اتخاذ كافة الاجراءات والخطوات القانوينة ستكفل حق النساء بالوصول الى الميراث ، بما يعكس دور والتزام كافة المؤسسات الحقوقية بواجبها القانوني .

واكدت على اهمية انشاء الدائرة لتحقيق المساواة بين النساء والرجال في الوصول الى الحقوق الارثتية لكافة الورثة كمبدأ اساسي .

 


التعليقات