فائدة تكليف الطفل بالمهام المنزلية

  • الثلاثاء 2015-06-30 - الساعة 11:40

شاشة نيوز - وكالات - يمتلئ هذا العصر بالعديد من الأمور والأشياء التى تكون فى جدول الطفل ما بين الدراسة والترفيه والأنشطة الرياضية وهى كلها أمور قد تجعل الأم تهمل فى إعطاء الطفل بعض المهام المنزلية الواجب عليه إنجازها.

قد تشعر الأم أحيانا أنها لا تحتاج لأن تطلب من طفلها إنجاز مهام أو أعمال داخل المنزل لأن جدوله فى الأصل يكون ممتلئا بالكثير من الأمور.

في بعض الأحيان الأخرى فإن الأم قد تفكر أنها لا تريد أن يشعر طفلها بالتعب ولذلك فهى لا تقوم بإعطائه أى مهام ليقوم بإنجازها فى المنزل.

إن المهام المنزلية يجب أن تكون جزءاً من طفولة الطفل فهى تعلمه المسؤولية والإحترام، كما أن تلك المهام تمنح طفلك الفرصة ليشعر بأنه فرد مسؤول وأنه جزء من العائلة.

إن الطفل الصغير عادة ما يحب أن يشعر بأنه مهم وذلك يكون عن طريق المساهمة فى أعمال المنزل. ويمكنك على سبيل المثال أن تسمحى لطفلك بوضع المناديل على طاولة الطعام وهو الأمر الذى سيجعل الطفل يشعر بأنه مشارك فى إعداد وجبات الطعام المختلفة، كما أن هذا الأمر سيعلم الطفل أن إعداد وجبة طعام أمر يستلزم مساعدة كل أفراد العائلة وأنه عندما يشعر بالجوع فليس الحل هو تقديم الوجبة له وحده.

كثيراً ما قد تفكر الأم فيما إذا كان يجب عليها ربط إنجاز مهام المنزل بإعطاء الطفل مكافأة مالية أو مصروف مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر هو خيار شخصي فقد ترى الأم أن إعطاء طفلها مصروفاً أمر سيحفزه على إنجاز المهام المنزلية التى تطلبها منه.

يمكنك أن تقومى بإعطاء طفلك مصروفاً أسبوعياً بسيطاً بعد أن ينتهى من إنجاز المهام المنزلية الموكلة له.

قد تكونين كأم لا تؤمنين بربط إنجاز الطفل للمهام المنزلية بأى نوع من أنواع المصروف أو المكافآت، وقد تعطى الأم طفلها مصروفاً أسبوعياً ولكن ليس له علاقة بالمهام المنزلية وذلك حتى يشعر الطفل أنه يقوم بالمهام المنزلية لأنه جزء من المنزل والعائلة وليس لأن والدته تعطيه مكافأة مالية على هذا الأمر

واعلمي أنك إذا ربطت المهام المنزلية بالمكافأة المالية فإن الطفل قد يقرر الاستغناء عن المكافأة حتى لا يضطر للعمل.

من الأفضل أن تقومى بإعطاء الطفل مهام منزلية أسبوعية مناسبة لسنه، فالطفل الصغير يمكنه أن يقوم بتنظيم الغسيل وإعداد طاولة الطعام وأيضا الحفاظ على نظافة غرفته.

يجب أن تعلمى كأم أن الطفل - حتى قبل أن يلتحق بالمدرسة بعد - يمكنه أن يقوم بمساعدتك فى المنزل مع الوضع فى الاعتبار أنه فى تلك الحالة يكون المهم هو المجهود الذى بذله الطفل وليس النتيجة النهائية.

وأعلمى أن إشراك طفلك فى بعض من أعمال المنزل أمر سيعود عليه بالنفع عندما يكبر.

إذا طلبت من طفلك مثلاً أن يقوم بتنظيم سريره فبعد أن ينتهى لا تحاولى تصحيح ما فعله لأنه بذلك سيشعر أنك لم تقومى بتقدير مجهوداته بل بالعكس يجب أن تقومى بالثناء عليه لإنجاز مهمة من المهام الموكلة إليه.

ممكن للطفل بناءً على سنه أن يقوم مثلاً بغسل الأطباق أو تجفيف الأطباق المبللة دون إشراف الأم. ومن المهم أن يتعلم الطفل إنجاز المهام المتعلقة بالمطبخ.

يجب على الطفل ببلوغه خمسة أعوام أن يكون قادراً على تنظيم سريره قبل الذهاب للمدرسة. واعلمي أنك إذا طلبت من طفلك أن يقوم بجمع ألعابه بعد الإنتهاء منها فإن هذا الأمر سيعلمه كيف يعتنى بأغراضه وكيف يكون مسؤولاً عنها.

إذا كان ابنك فى سن المراهقة فيمكنك أن تطلبى منه القيام بمهام منزلية أكثر تعقيداً مثل الجلوس مع شقيقه الأصغر منه أو تنظيف الثلاجة مثلاً.