لسعادة أكبر..اختر هذه المأكولات

  • الإثنين 2015-06-29 - الساعة 08:42

وكالات- شاشة نيوز- ترتبط الأحاسيس والمشاعر بعمليات في الدماغ والعديد من الهرمونات والعمليات العصبية. ويمكن تزويد الجسم بالمواد الكيميائية المحفزة للشعور بالسعادة وتحسين المزاج ببساطة من خلال تناول بعض الأطعمة.

وفي الصور التالية، أطعمة تزود الجسم بعناصر مرتبطة بالشعور بالسعادة والهدوء، ما يمكن أن يجعل منها وصفة طبيعية لمحاربة القلق والاكتئاب.  

العسل غني بعناصر محاربة لشعور الاكتئاب. ويُعد مصدر طبيعي للسكر فهو لا يسبب الشعور بالتعب والاكتئاب المرتبط بتناول الكثير من الحلويات والسكريات


يرتفع تركيز الأوميغا-3 في الأسماك، ما يحارب الاكتئاب الطفيف ويحسن الشعور العام. والأسماك الغنية بالزيوت مثل السلمون تحتوي على الكثير من فيتامين "بي 12" المرتبط بإنتاج السيروتونين المنظم للشعور. ويمكن استبدال الأسماك بتناول الحبوب الغنية بزيوت الأسماك.

لحم الدجاج والحبش يحتوي عدداً من مضادات الأكسدة المرتبطة بإفراز السيروتينين المنظم للمزاج والتيروسين المرتبط بالسيطرة على الشعور بالتوتر والدوبامين المعروف بهرمون السعادة.

 

تحتوي السبانخ والخضار الورقية على حامض الفوليك، الذي يقلل الشعور بالتعب ويخفف من وطأة الاكتئاب، كما أنها غنية بمعدن المغنيزيوم الذي يساعد في إنتاج السيروتونين المنظم للشعور.

بينت دراسة شملت مجموعة من النساء أن إمكانية تعرضهن للاكتئاب انخفضت بنسبة 15 بالمائة عند تناول بين كوبين وثلاثة أكواب من القهوة المزودة بالكافيين يومياً، وتنخفض إمكانية الشعور بالكآبة أكثر مع تناول المزيد من القهوة يومياً. ويعود هذا إلى تأثير الكافيين على زيادة سرعة انتقال هرمون الدوبامين المرتبط بالشعور بالسعادة وهرمون السيروتونين المرتبط بتنظيم المزاج.


تناول الرمان مرتبط بتقليل ضغط الدم ومستويات القلق والاكتئاب.

يحتوي المشمش على فيتامين "بي 6"، الذي أثبتت دراسة تعود للعام 2010 أنه يقلل من الشعور بالاكتئاب عند الأشخاص الذين يبلغون 65 عاماً وما فوق. وتحتوي هذه الفاكهة على مضادات الأكسدة والمرتبطة بتحسين المزاج.

بالإضافة لكونها مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة الواقية من السرطان، تُعتبر الشوكولاته السوداء غنية بعنصر البوليفينول الذي يحسن المزاج ويضفي شعوراً بالراحة.

يحتوي الروب واللبن وغيره من مشتقات الحليب المخمرة على بكتيريا البروبيوتيك المرتبطة بتقليل مستويات التوتر.

المكسرات بشكل عام، والجوز وبذر الكتان بشكل خاص، تُعتبر مصدر غني بالأوميغا -3، المرتبط بإفراز هرمون الدوبامين المعروف بهرمون السعادة.