اليابان.. "سولار إمبلس 2" تبدأ "رحلة اللاعودة"

  • الإثنين 2015-06-29 - الساعة 08:03

وكالات- شاشة نيوز- اجتازت طائرة "سولار إمبلس 2"، التي تعمل بالطاقة الشمسية، الاثنين "نقطة اللاعودة" بعد مغادرتها اليابان متوجهة إلى هونولولو بجزر هاواي في المرحلة الثامنة من رحلتها حول العالم.

وغادر قائد الطائرة السويسري، أندريه بورشبورغ، مدينة ناغويا اليابانية، فجر الاثنين، بعد توقف اضطراري من جراء سوء الأحوال الجوية.

وعلى حساب الطائرة على تويتر، صدرت تغريدة مفادها: "لا مجال للعودة.. هذه رحلة باتجاه واحد إلى هاواي"، وأتبعتها بأخرى: "أندريه بورشبورغ اجتاز نقطة اللاعودة في رحلة تستمر 5 أيام بلياليها حتى النهاية".

وقالت وزارة المواصلات اليابانية إنه بناء على خطة الرحلة المقدمة إليها، فإن "الطائرة سولار إمبلس ستحلق جنوباً في البداية، ثم شرقاً قبل أن تتجه شمالاً لتتجنب الغيوم فوق المحيط الهادئ".

وعبر مسؤول في الوزارة اليابانية عن شكوكه بشأن الرحلة، وقال لفرانس برس: "نظراً لأنها تحلق ببطء شديد، وبسرعة 70 كيلومتراً في الساعة، فإننا لسنا متأكدين من كيفية قيامها بذلك بحسب الزمن الذي أعطي لنا".

وأشار إلى أنه بناء على المعطيات والظروف الجوية في المنطقة المدارية فإننا نعتقد أنها ستعود إلى ناغويا.

يذكر أن المسافة من اليابان إلى هاواي تقدر بنحو 7900 كيلومتر.

وكانت الطائرة أجبرت على الهبوط في ناغويا غربي اليابان، وهو التوقف الذي لم يكن مقرراً في رحلتها وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية.

يشار إلى أن الطائرة كانت قد بدأت رحلتها من أبوظبي في مارس الماضي، وتزن الطائرة 2300 كيلوغرام، واستغرق تصميمها وبناؤها 12 عاماً.