جديد "أيفون" على البصمة فقط مع الإستغناء عن الزر الرئيسي

  • الأربعاء 2015-06-24 - الساعة 11:17

شاشة نيوز - وكالات - تنوي شركة "أبل" الاستغناء عن الزر الرئيسي في واجهة جهاز "أيفون 7"، الذي كان من العلامات المميزة لأجهزة "أيفون" و"أيباد"، ما يجعل الشاشة ممثلة في كل مساحة الواجهة الأمامية للجهاز، وستعتمد الشركة على استشعار بصمة الأصابع للسماح للمستخدم بتشغيل الجهاز، وذلك في إطار محاولات التطوير التي تجريها الشركة.

وكشف مصادر مطلعة عن أنَّ الجهاز الجديد سيكون مزود بخاصية لاستشعار بصمة الأصابع، مع الالتزام بسمك الجهاز النحيف والشاشة الضيقة نسبيًا مع الاستغناء عن الزر الرئيسي بواجهة الجهاز، ومن المتوقع أن يظهر الجهاز الجديد في عام 2017، وذلك حسبما زعمت "DigiTimes".

وإذا ثبتت صحة تلك المزاعم فيعني هذا أنَّ الجهاز الجديد سيوفر جودة أفضل لصور"سيلفي"، ورصد الخبراء بعض الملاحظات لتطوير النسخة التجريبية الأخيرة من نظام تشغيل "iOS 9"، الذي أطلقته الشركة أخيرًا بشأن الكاميرا الأمامية، مثل إمكانية استخدام تقنية "HD" مع مقاطع الفيديو وإمكانية استخدام الفلاش مع الكاميرا الأمامية وذلك في الجهاز الجديد "أيفون 7".

واكتشف المطور حمزة سوود، كود جديد بنظام "iOS 9" يمكنه إضافة تقنية "HD" للكاميرا الأمامية لمقاطع الفيديو، بحيث يمكن للمستخدم تصوير مقاطع فيديو بالكاميرا الأمامية بدقة 1080 بيكسل بدلًا من 720 بيكسل، وهي الجودة الحالية لأجهزة "أيفون 6"و "6 بلس".

وأوضح حمزة أنَّ الكود الجديد في نظام "iOS 9" يُمكنه التقاط مقاطع فيديو بدقة 240fps و720 بيكسل للكاميرا الأمامية، بالإضافة إلى استخدام الفلاش في الإصدار الجديد من الجهاز، وهي الميزة التي لم تكن متوفرة في أجهزة "أيفون" السابقة، فضلا عن إمكانية التقاط صور "سيلفي" بانورامية بالكاميرا الأمامية.

وأعلنت شركة "فودافون" عن أنَّه سيتم الكشف عن الجهاز الجديد من "أبل" في 25 أيلول/ سبتمبر المقبل، وذلك من خلال رسالة إلكترونية للموظفين لإخبارهم بالحدث. ووصفت الجهاز بـ"أيفون الجديد"، وعلى ما يبدو أنَّ الشركة لم تعطيه رقمًا حتى الآن، وتسربت بعض المميزات الرئيسية للجهاز بالفعل.

وستكون شاشة الجهاز الجديد أكثر ذكاءً، ما يجعلها تستشعر مدى قوة الضغطة التي يقوم بها المستخدم واختلاف تفاعلها مع كل ضغطة، ويجري استخدام نفس النظام مع ساعة "أبل" وجهاز "ماك بوك" الكمبيوتر المحمول من نفس الشركة.

وأكد المحلل مينج شي كو أنَّ أجهزة "أيفون" الجديدة 4.7 بوصة و5.5 بوصة ستدخل مرحلة الإنتاج أواخر شهر آب/ أغسطس المقبل، مضيفًا: لا اعتقد إطلاق جهاز أيفون الجديد 4 بوصة خلال العام 2015.