نصائح رمضانية للمرأة العاملة

  • الإثنين 2012-07-23 - الساعة 09:52

 

مع اقتراب شهر رمضان، تبدأ كل امرأة في التجهيز للعزائم العائلية، وعزائم الأصدقاء، التي تحلو معها سهرات رمضان العائلية، حيث تكون الفرصة مواتية لصلة الأرحام، وعودة المياه لمجاريها بين الأصدقاء والمعارف والجيران
وتختلف المرأة العاملة عن ربة المنـزل في كون وقتها مقسم بين العمل، والمنـزل، والعبادة، مما يجعل عليها عبئا إضافيا في أيام الصيام.
 
نقدم لكل امرأة عاملة بعض النصائح، التي تفيدها في توفير وقتها وجهدها في رمضان:
 
*. اشتري كمية من الخضراوات: كالفاصوليا، والبازلاء، والبامية، ونظفيها وقطعيها، وصفيها من المياه، ثم أضيفي إليها القليل من عصير الليمون لتحتفظ بلونها الأخضر، وقسميها في أكياس واحفظيها بالفريزر
 
*. استغلي رخص سعر البندورة هذه الفترة، وقومي بشراء كمية كبيرة، واعصريها وصفيها جيدا، ثم اصنعي منها صلصلة وقسميها في أكياس لتكون جاهزة وقت إعداد الطعام
 
* لتوفير  الوقت المستهلك عند إعداد المحاشي المختلفة، جهزي المحشي مسبقا بطريقتك العادية، ثم رصيه في علب حفظ الطعام، وجمديه بالفريزر. أخرجيه  عند احتياجك له، واتركيه حتى يذوب، ثم ضعيه على النار لينضج، وستجدين أن طعمه لم يتغير، وكأنه معد للتو.
 
* تجنبي استعمال كميات كبيرة من البهارات والتوابل، أثناء إعداد الوجبات المختلفة، لكي لا يؤدي تناولها إلى شعوركم بالعطش أثناء الصيام.
 
* اجعلي  من طبق السلطة طبقا أساسيا على مائدتك، أثناء الإفطار والسحور، فهي تحتوي على كمية من الألياف والماء، تبقى فترة طويلة في الأمعاء، فتقلل الشعور بالعطش والجوع.
 
*يفضل التقليل قدر الإمكان من تناول الحلويات ، خاصةً في السحور ؛ لأنها ستسبب لكِ ولأسرتك العطش طوال النهار.
 
* قدمي  لأسرتك الماء معتدل البرودة؛ فالماء المثلج يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية ، وبالتالي ضعف الهضم.
 
* لا تسمحي لأبنائك بإهمال وجبة السحور؛ فقد يفعلون ذلك بدافع الكسل والرغبة في النوم، لكن تلك الوجبة تحافظ على صحتهم، وتعينهم على تحمل مشقة الصيام.