المبعوث الأميركي صباب القهوة

  • الإثنين 2019-09-09 - الساعة 09:06
بقلم: حافظ البرغوثي

إستغرب الكثيرون ومنهم خبراء في شؤون المنطقة مثل مارتين انديك تعيين الشاب آفي بيركوفيتش خليفة للمبعوث الاميركي غرينبلات، لأنه شاب خريج جديد ولا يملك خبرة سياسية.

ليس مهما مدى اطلاع  بيركوفيتش على السياسة ليتبوأ هذا المنصب كمساعد  للفطحل كوشنر.

فالمبعوث غرينبلات من قبله لم يكن على دراية بالسياسة الدولية بل هو مستوطن ينطق بلسان المستوطنين وصفقة القرن التي كان احد مروجيها  ولم يضعها هو بل السفير  فريدمان الأعلى منصبا في اللوبي الصهيوني المتحالف مع الكنيسة الانجيلية الصهيونية بزعامة نائب الرئيس الامريكي مايك  بنس.

فالخبرة السياسية ليست ضرورية طالما ان آفي  متدين صهيوني ومؤيد للاستيطان وعمل منسقا للاجتماعات لسيده كوشنر زوج الست ايفانكا وصباب قهوة له  كما جاء على لسان من عرفوه في العمل ضمن طاقم كوشنر.

فصفقة القرن من صياغة فريدمان وبنس وشيلدون ادلسون  ونتنياهو شخصيا ، فهي  ليست من بنات افكار  غرينبلات ولا حتى كوشنر، فالكثيرون ممن التقوا كوشنر  لمسوا جهله السياسي حتى بالصفقة التي يروج لها وكأنه ليس على دراية بها اي هو مروج هذه البضاعة فقط.

فهم ادوات  فيها وليسوا منظرين. وحتى الرئيس ترامب لا يلم بتفاصيلها لذلك يتجنب الحديث عنها  وكأنها من تدبير غيره وليس مهتما بالاطلاع عليها طالما ان طباخيها فرحون بها .

ولذلك   فإن آفي  مجرد ديكور كصباب قهوة يدق المهباج لكوشنير وهو يأمره "واحد قهوة مزبوطة للمستوطنين وسادة للفلسطينين ".

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة شاشة نيوز