مقالات وأقلام

  • 19/12/2018
شنَّت إسرائيل حربها الاستيطانية الثالثة، أي في منتصف شهر ديسمبر 2018م، هذه الحرب بداية فقط لسلسلة حروب على أهم موقعين؛ القدس، والخليل، هذه الحرب ستطال كل الضفة الغربية. ب...
  • 19/12/2018
قبل الراديو والتلفزيون والإنترنت، كان المصدر الوحيد للأخبار "الحكواتي"، والذي كان أيضا وسيلة التسلية المفضلة، والحكواتي يتمتع عادة بقدرات مميزة في السرد والخطاب...
  • 19/12/2018
سواء كان عنوان مقالة الزميل والصديق عاطف أبو سيف "اليسار والدور الغائب" أم "اليسار والدور المطلوب" فإن رسالة عبر هذا المقال من المفترض أن تنال اهتمام...
  • 19/12/2018
في محاولة منه لتخفيف حدة الانتقادات اليمينية ضد سياسته، يهرب رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى الأمام نحو مواجهة شاملة مع الشعب الفلسطيني، من خلال إقرار سلسلة قرارات وقوانين اح...
  • 18/12/2018
تعتبر إقتحامات المنازل التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي من أصعب التجارب النفسية التي يمر بها الإنسان الفلسطيني،  والأكثر صعوبة من ذلك هو قيام الجيش الإسرائيلي باعتقال...
  • 18/12/2018
منذ فترة تحدثُ لي أشياء غريبة، يلعب الزمن معي لعبة قاسية، أتفاجأ بموت أصدقاء وأقرباء ماتوا من زمان فيضطرب يومي، وأوشك على البكاء، فيستغرب أصحابي حين اتصل بهم وأسألهم مثلا...
  • 18/12/2018
أحداث الأسبوع الماضي في فلسطين كثفت أحداث عام وأكثر للصراع بين شعب واحتلال. في هذا الاسبوع قدم المحتلون أبشع ما لديهم. جيش الاحتلال ينفذ عملية حربية في مخيم الأمعري /البي...
  • 18/12/2018
الديماغوجيا خطاب سياسي مضلل، وهو خطاب داخلي في منتهى السوء؛ لأنه يضلل الشعب ولا يفعل الشيء ذاته تجاه العدو الذي يعتمد في إدارة شؤونه على المؤسسة التي تعرف جيداً وبدقة وبم...
  • 18/12/2018
الأحداث متلاحقة، بسرعة، والتعقيب عليها يشبه المفاضلة في تصيُّد أرانبها الهاربة في كل اتجاه، وزميلي أبو حريص، منضّد «الأيام» يُعقّب على مُعقِّب الأحداث: «...
  • 17/12/2018
لم يُرحب شباب الحراك الاحتجاجي بإعلان مشاركة الأحزاب اليسارية والقومية ومساهمتهم بوقفة يوم الخميس الماضي المسائية، وقد سمعت شخصياً حالات استهتار، بل وامتعاض من وجود قيادا...
  • 17/12/2018
الصورة أبلغ من كل الخطابات؛ في الصورة تظهر سيدة فلسطينية ملقاة على الأرض، تذود عن زوجها المضرّج بالدم، ومن خلفهما شرطي فلسطيني يلوح بهراوته.. صورة مؤلمة وقاسية.. وأي محاو...
  • 17/12/2018
وأيضاً يصلح "اليسار والدور المطلوب" أن يكون عنواناً رديفاً للمقالة. لأن ثمة دوراً كبيراً غائباً كان يمكن لليسار أن يقوم به لكنه لا يفعل. المشكلة أن اليسار الفلس...
  • 17/12/2018
ليس لرئيس الوزراء الإسرائيلي أن يراهن على بعض الإنجازات حتى يضمن مستقبله السياسي، ذلك أن تلك الإنجازات محدودة، رغم أهميتها، خاصة في ظل ظروف عربية وإقليمية ودولية لم تكن ف...
  • 16/12/2018
«سبعة أبطال في عين اللي ما بيصلي على النبي... الأسرى ناصر ونصر ومحمد وشريف وجهاد وإسلام، سابعهم الشهيد عبد المنعم». اتبعت السيدة نهج المثل الشعبي القائل: &laq...
  • 16/12/2018
لم يتوقع أحد أن تأخذ أحداث الضفة الغربية هذا القدر من الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي سهلت قياس الرأي العام على المسؤولين؛ حيث وفرت لهم فرصة التواجد بين الجمهور...
  • 16/12/2018
ساق زميلُنا النابه، عماد الأصفر، جملة من النصائح، المهنية  والشخصية، إلى المراسل الميداني في شبكات الفضائيات، ومنها أن لا يدير المراسل المصوّر، وكيفية التعاون مع محر...
  • 16/12/2018
في أواخر العام 2016، شهدت الضفة الغربية بما فيها القدس، أحد أشكال الانتفاضة الفلسطينية الإبداعية من خلال ما بات يسمى ثورة السكاكين والدهس، كان الاحتلال يفسر فشله في ملاحق...
  • 16/12/2018
حملتهم كرها وودعت احدهم شهيدا وفارقها خمسة اخرون  كرها  في السجن المؤبد 18 مرة وعشرات السنين  لإنتمائهم   الى كتائب الاقصى آخرهم لم حكم بعد لاتها...