سامر العيساوي صاحب أطول إضراب عن الطعام في التاريخ

  • الإثنين 2013-02-18 - الساعة 09:45
رام الله- شاشة نيوز- الاسير سامر طارق العيساوي من قرية العيسوية شمال شرقي القدس صاحب أطول اضراب عن الطعام في التاريخ.
 
 
أعتقل مطلع عام 2003 بتهمة الانتماء لللجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين و حكم عليه بالسجن لمدة 30 عام.
 
افرج عنه ضمن صفقة شاليط وأعيد اعتقاله بتاريخ 7 تموز 2012، حيث تطالب النيابة العامة الاسرائيلية بسجنه لمدة عشرين عام بحجة ممارسته نشاطات تنظيمية وسياسية وزيارة مناطق في الضفة الغربية .
 
 
تم اعتقال سامر  اثناء اجتيازه لحاجز عسكري احتلالي يسمى "حاجز جبع" -   شمال شرق مدينة القدس المحتلة- في السابع من تموز 2012، حيث تم انزال سامر من السيارة التي كانت تقله اثناء عودته من مدينة رام الله، ونقل إلى مركز تحقيق المكسوبية فمكث هناك 28 يوما كان خلالها يتعرض للتحقيق المستمر والذي كان يتواصل لمدة 22 ساعة يوميا يحرم خلالها من النوم او الراحة. ولمدة 23 يوما في المسكوبية كان سامر ممنوعا من لقاء المحامي، بهدف ممارسة الضغط عليه اثناء التحقيق، ولعزله عن العالم الخارجي.
 
قدمت لسامر لائحة اتهام  يحاكم ضمنها في محكمة الصلح بالقدس، جاء من اهم بنودها خرق بنود إطلاق سراحه المشروط ودخول مناطق الضفة الغربية.
 
كما وتعقد له محاكم في محكمة عوفر العسكرية أمام لجنة عسكرية تدعى (لجنة شاليط)، والتي اتخذت قرارا بأن يستكمل سامر ما تبقى له من سنوات في حكمه السابق أي ما يقارب 20 عاما، وذلك  بناءا على  إدعاء اللجنة بوجود شبهات ضده استنادا لمعلومات استخباراتية سرية، لا يسمح للأسير سامر ولا لمحاميه الاطلاع عليها.
 
أعلن سامر العيساوي  اضرابه عن الطعام في الاول من آب 2012 احتجاجا على اعادة اعتقاله والمطالبة بإعادة محاكمته بناءا على ملف سري لا يسمح له بالدفاع عن نفسه. هذه العوامل دفعت سامر لخوض الاضراب عن الطعام بشكليه الجزئي والمفتوح للمطالبة بإطلاق سراحه، كون الاضراب عن الطعام هو السلاح الوحيد امامه لنيل حريته وهو مستمر في إضرابه لليوم 211.
 
ينتمي سامر الى عائلة مقدسية مكونة من 6 اخوة واختين بالإضافة للام والأب، علماً أنه أخ الشهيد فادي العيساوي الذي استشهد عام 1994 في مجزرة الحرم الابراهيمي، وأخ لأسيرين هما  مدحت وشادي العيساوي،   كذلك اخته المحامية شيرين العيساوي التي اعتقلت لمدة سنة كاملة عام 2010.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

التعليقات