دعوات للتظاهر بمدن عربية واسلامية .. وأعمال عنف توقع قتلى وجرحى باليمن ومصر

  • الجمعة 2012-09-14 - الساعة 11:31

 

عواصم-وكالات- استمرت التظاهرات الغاضبة على الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم، وسط دعوات في العديد من المدن العريبة والإسلامية من قبل أحزاب وجماعات إسلامية للتظاهر اليوم، في حين اتخذت  بعض هذه الاحتجاجات طابعا عنيفا، حيث قضى 4 قتلى بصنعاء، وسقط أكثر من 200 جريح في مصر، عدا عن مقتل السفير الأميركي في ليبيا.
 
 
في ذات الإطار، أوقعت اشتباكات الخميس في مصر عشرات المصابين، كما حطم المقتحمون بعض نوافذ مقر السفارة، وأحرقوا خمس سيارات متوقفة أمام مقرات الحراسة ثم تسلقوا أسوارها، قبل أن تطلق قوات الأمن النار لتفريقهم، وقالت وزارة الداخلية المصرية إن 13 رجل شرطة أصيبوا في المواجهات, بينما اعتقل 12 من المحتجين.
 
ويتوقع أن تُنظم بعد صلاة الجمعة وقفات احتجاجية أمام المساجد في مختلف المدن المصرية استجابة لدعوة من جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية، ودعت الجماعتان إلى أن تكون هذه الاحتجاجات سلمية بخلاف الاحتجاجات التي تحولت إلى أعمال عنف في محيط السفارة الأميركية بالقاهرة.
 
وقالت وزارة الصحة المصرية من جهتها إنها وضعت خطة لتأمين وتوفير عشرات سيارات الإسعاف في ميدان التحرير وميدان عبد المنعم رياض وكذلك في محيط السفارة الأميركية تحسبا لتظاهرات يتوقع أن تنظم اليوم.
 
وفي الكويت،  احتشد مئات الأشخاص أمام مبنى السفارة الأميركية في منطقة بيان بحضور عدد من الدعاة والبرلمانيين والناشطين السياسيين تعبيراً عن غضبهم من الفيلم المسيء المنتج في أميركا، ورفع بعض المحتجين علم تنظيم القاعدة مرددين هتافات منددة بالحكومة الأميركية ورئيسها مثل "أوباما كلنا أسامة". 
 
أما في السودان, دعا مجلس الدعوة -وهو هيئة رسمية لعلماء الدين المسلمين- إلى تظاهرات سلمية بعد صلاة الجمعة. وقال بعض قياديي المجلس إنهم سيقومون بمسيرة إلى السفارتين الألمانية والأميركية, وطالبوا بطرد سفيري البلدين.
 
كذلك  قال القيادي بالتيار السلفي الجهادي أبو محمد الطحاوي إن أنصار التيار سيتظاهرون اليوم على بعد نصف ميل من السفارة الأميركية في العاصمة الأردنية.
 
وكان مصدر أمني أردني رفيع قال أمس إن الأجهزة الأمنية ستقوم بدءا من فجر اليوم بعزل المنطقة المحيطة بالسفارة الأميركية بضاحية دير غبار الراقية غربي عمان.
 
في المغرب, دعت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة التابعة لجماعة العدل والإحسان المحظورة إلى التظاهر سلميا اليوم تنديدا بالفيلم المسيئ للإسلام. 
 
وفي القدس المحتلة, قالت الشرطة الإسرائيلية إنها ستكثف اليوم الجمعة إجراءات الأمن في المدينة القديمة بمناسبة صلاة الجمعة تحسبا لمواجهات محتملة مع المصلين الفلسطينيين.
 
وفي غزة تظاهر مئات الفلسطينيين في ساحة المجلس التشريعي بغزة تنديدا بالفيلم، بينما قام نحو ألف متظاهر بنغالي بإحراق العلم الأميركي في العاصمة داكا.
 
وفي ذات السياق يتوقع خروج تظاهرات بعد صلاة الجمعة في بلدان إسلامية مثل باكستان, وكذلك في سرينغار عاصمة الشطر الخاضع للسيطرة الهندية من كشمير الذي شهد أمس بدوره احتجاجات منددة بالفيلم المسيء للإسلام.
 
 
وفي مدينة صيدا جنوب لبنان تظاهر المئات احتجاجا على الفيلم المسيئ للإسلام. وردد المشاركون  شعارات تندد بكل من شارك في هذا الفيلم وتشير إلى أن الحرية لا تعني الاعتداء على المشاعر الدينية لمن ينتمون إلى ديانات أخرى. 
 
وكانت الاحتجاجات امتدت إلى تونس أيضا التي أطلقت شرطتها القنابل المدمعة لتفريق متظاهرين تجمعوا أمس أمام السفارة الأميركية بالعاصمة. 
 
وتظاهر مئات الإيرانيين كذلك أمس أمام مقر السفارة السويسرية التي تقوم بأعمال السفارة الأميركية، كما تظاهر أنصار رجل الدين العراقي مقتدى الصدر في بغداد, بينما هدد قيس الخزعلي قائد عصائب الحق -وهي مليشيا شيعية عراقية- باستهداف المصالح الأميركية في بلاده.