اردوغان: لا تضيعوا وقتكم في التوسط بيننا والإسرائيليين ما لم تتحقق مطالبنا

  • الخميس 2012-09-13 - الساعة 22:08

 

كييف- وكالات- قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس: إن أي فرد يرغب في التوسط لانهاء الازمة المستمرة منذ عامين بين بلاده واسرائيل يجب ألا يضيع وقته إلا اذا ضمن تحقيق كل مطالب انقرة.
 
وذكرت وسائل اعلام تركية واسرائيلية أن الولايات المتحدة تسعى للتوسط لانهاء الخلاف لكن لم تصدر أي تعليقات من المسؤولين الاتراك والاسرائيليين بشأن هذه التقارير.
 
وتوترت العلاقات بين البلدين في مايو ايار 2010 بعدما اقتحمت قوات خاصة اسرائيلية سفينة مساعدات تركية كانت في طريقها الى غزة المحاصرة وقتلت تسعة اتراك. 
 
وأصاب الجمود العلاقات بين الجانبين منذ ذلك الحين، وتقول تركيا إنه لكي تعود العلاقات إلى طبيعتها يتعين على اسرائيل الاعتذار ودفع تعويضات لاسر القتلى ورفع الحصار عن غزة. 
 
من جانبها عبرت اسرائيل التي تنفي ارتكاب أي خطأ عن الاسف بدلا من تقديم اعتذار صريح.
 
وقال اردوغان للصحفيين خلال زيارته للعاصمة الاوكرانية كييف "ردنا على الذين يدعوننا لاجراء مباحثات بشأن اسرائيل واضح. طالما لم تف اسرائيل بأي من هذه الشروط فإن تطبيع العلاقات غير ممكن."
 
واضاف "اذا كان هناك وسيط يمكنه ضمان وتأكيد جميع الشروط الثلاثة سوف نرد بنعم. والا يجب على الوسطاء الا يضيعوا وقتهم."
 
وقال وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان الاسبوع الماضي انه منفتح بشأن إصدار "تعبير عن الاسف لمقتل الابرياء" يشبه البيان الذي اصدرته الولايات المتحدة بعدما قتلت بالخطأ 24 جنديا باكستانيا في نوفمبر الماضي.
 
ولم يصدر أي تعليق مباشر من المسؤولين الأتراك بشأن تصريحات يبرمان لكن تصريحات اردوغان اليوم تشير إلى أن إنقرة لن تقبل مثل هذا البيان الذي قال ليبرمان انه لن يرقى الى الاعتذار.