الحكومة الاسرائيلية تقرر مصادرة محال تجارية بالخليل ومنحها للمستوطنين

  • الخميس 2012-08-16 - الساعة 10:30

القدس – شاشة نيوز- كشفت صحيفة هآرتس العبرية  أن اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون الاستيطان التي تم تشكيلها في حزيران  قررت خلال اجتماعها أمس  تسليم حوانيت فلسطينية مهجورة في سوق الجملة بمدينة الخليل بالضفة الغربية إلى المستوطنين الذين كانوا اقتحموها واستولوا عليها. وأشارت الصحيفة الى أن المستشار القانوني للحكومة يهودا فاينشتاين عن معارضته لهذا القرار لانه يعتقد أن أن قرار اللجنة الوزارية  بتسليم الحوانيت للمستوطنين قائم على مصاعب قانونية ويحاول بلورة موقف جديد لانة السلطات الإسرائيلية تعترف بأن أصحاب الحوانيت الفلسطينيين هم مستأجرون محميون لأنه تم إغلاق هذه الحوانيت بموجب أمر عسكري. ويعني تسليم الحوانيت للمستوطنين إلغاء حق الفلسطينيين فيها ولذلك أوصى فاينشتاين بإصدار أمر بإخلاء المستوطنين الغزاة من الحوانيت.

 

وجاء قرار اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون الاستيطانبالإجماع ونص على ضرورة إخلاء المستوطنين من الحوانيت لكنهم اعتبروا أن  دائرة العقارات الاسرائيلية تسليمها للمستوطنين في البؤرة الاستيطانية في قلب الخليل. 

وجاء قرار تسليم الحوانيت بحسب الصحيفة ردا على التماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية الذي قدمته حركة سلام الآن الاسارئيلية الذي طالبت إخلاء المستوطنين من الحوانيت.

وقالت الصحيفة أن الفلسطينيين هم مستأجرون محميون في هذه الحوانيت التي تم إغلاقها وإغلاق الشارع التي تقع فيه منذ العام 1994 في أعقاب مجزرة الحرم الإبراهيمي التي ارتكبها المستوطن باروخ غولدشطاين. ويزعم المستوطنون أن الحوانيت التي استولوا عليها كان يملكها يهود سكنوا في الخليل في بداية القرن الماضي.