إحذر هذه الأشياء تستخدمها يومياً وقد تصيبك بكورونا

  • الأحد 2020-03-29 - الساعة 09:32

الاهتمام بغسل الأيدي دائماً، للحد من خطر فيروس كورونا، هي أمور أصبحت طبيعية لدى جميع شعوب العالم، في الشهور القليلة الماضية، خاصة بعد انتشار فيروس كورونا، واستمرار حملات التوعية للمواطنين، ولكن هل تعلم أنّ هناك أشياء تفعلها يومياً دون أن تشعر وقد تجلب لك فيروس كورونا بسهولة؟

في السطور التالية سوف نستعرض لك قائمة بأبرز المستلزمات الخاصة التي يجب تعقيمها بشكل يومي وبصورة دائمة، وفقاً لموقع Health، للوقاية والحد من فيروس كورونا، إذ أنّه لمن الضروري تطهير المستلزمات التي نعتاد على لمسها أكثر من مرة على مدار اليوم، فهي لا تقل أهمية عن غسل اليدين بالماء والصابون، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، الذي يحتمل أن يظل على أسطح هذه الأشياء، ويتسلل داخل الجسم عند ملامستها.

لوحة المفاتيح أو الكيبورد:

لوحة المفاتيح، تعتبر من الأسطح التي تحمل عدد لا نهائي من الفيروسات، التي تنتقل إلى اليدين عند ملامستها، ولهذا السبب، يراعى تنظيف الكيبورد جيداً قبل الشروع في استخدامه، وينصح باستخدام المناديل المبللة بالكحول لتعقيمه.

 

الهاتف المحمول:

الإمساك بالهاتف المحمول أكثر من مرة على مدار اليوم، قد يؤدي إلى نقل الفيروسات المتراكمة على سطحه إلى اليد من جديد، حتى وإن كنت مستمراً في غسل اليدين بالماء والصابون، لذا يُنصح بتعقيم الموبايل باستخدام قطعة قماش مبللة بمطهر يحتوي على 70% من الكحول الإيثيلي، وتعقيمه كوقاية وأمان.
 

أسطح المطبخ:

تتراكم البكتيريا والجراثيم بشكل كبير على الأسطح بالمطبخ، لذا لا بد وأن تحرص جيداً على تنظيفها بشكل مستمر، باستخدام المطهرات المنزلية، ثم يتم تجفيفها جيداً، لأن البلل يجعلها بيئة جاذبة لهذه الكائنات الدقيقة.

 

مقابض الأبواب:

تعقيم الأسطح المعدنية كمقابض الأبواب، من أهم وسائل التعقيم، حيث أنّ الفيروسات تبقى على الأسطح فترة أطول مما نعتقد، قد تصل إلى 3 أيام، وبالتالي فإن تعقيم مقابض الأبواب التي نلمسها عدة مرات يومياً باستخدام مناديل أو قطعة قماش مبللة بالكلور، يعد أمراً ضرورياً لقتل الفيروس، وتجنب الإصابة بالعدوى.

 

ريموت التلفزيون:

يعد ريموت التلفزيون مثل الهاتف المحمول، من أكثر الأشياء المستخدمة، خاصة في فترة الحجر المنزلي، لذا يجب الاهتمام بتعقيم الريموت يومياً، بالاعتماد على قطعة قماش نظيفة مبللة بمطهر يحتوي على 70% من الكحول الإيثيلي، للقضاء على الفيروسات العالقة به.

جدير بالذكر أنّ الأطباء قدموا نصائح، وأوصوا عبر وسائل الإعلام، بغسيل اليدين بطريقة صحيحة للوقاية والحد من الإصابة بالفيروس، لافتين إلى ضرورة تنظيف الأيدي عن طريق فركهما بمستحضر يحتوي على الكحول؛ إذ يُعد الكحول الوسيلة المفضلة لتطهير اليدين روتينيَّا إذا لم تكونا متسختين بشكل ظاهر للعيان، كما أنه سريع وأكثر فعالية وتتحمله اليدان بشكل أفضل من الماء والصابون. أو اغسل يديك بالماء والصابون عند اتساخهما أو تلوثهما بالدم أو بسوائل الجسم الأخرى بشكل ظاهر للعيان، أو بعد استخدام المرحاض.