تفاصيل مخطط 'E1' الاستيطاني الأخطر شرق القدس المحتلة

  • الخميس 2020-02-27 - الساعة 10:53

شاشة نيوز- يُشكل مخطط إيوان (E1) الإسرائيلي شرق مدينة القدس المحتلة أخطر المخططات الإسرائيلية التي تهدف إلى ضم شرق القدس لما تُسمى "دولة إسرائيل"، وذلك بتوسيع مستوطنة "معاليه أدوميم" لتشمل الجزء الشرقي من مدينة القدس المحتلة.

كما يهدف المخطط إلى إقامة القدس الكبرى بالمفهوم الإسرائيلي الذي يعادي 10% من مساحة الضفة المحتلة واحداث تغيير جذري في قضية الديمغرافية الفلسطينية للصالح "الإسرائيلي".

خليل التفكجي مدير دائرة الخرائط في القدس المحتلة أن مخطط "E1" يشكل خطورة كبيرة على العاصمة الفلسطينية "القدس" وذلك بتفتيتها إلى قطع صغيرة لا ترقى لأن تكون عاصمة مطلقًا.

وأوضح التفكجي أن مخطط إيوان معد له مسبقًا منذ عام 1994 وتمت المصادقة عليه عام 1997 على مساحة أرض تبلغ 12443 دنم من أراضي المواطنين الفلسطينيين في قرى كل من (الطور، عناتا، أو ديس، العيزرية).

وأشار إلى أن الهدف من المخطط هو:

1.إقامة منطقة صناعية على مساحة 1كم2.
2.إقامة 4000 وحدة استيطانية
3.إقامة 10 فنادق

هذه اهداف المخطط الذي كان يسعى لتنفيذه آنذاك وزير الحرب الإسرائيلي "اسحق مردخاي".

وأكد التفكجي، أن خطوة المخطط الإسرائيلي تكمن في عدة نقاط رئيسية وهي ما يلي:

1. اغلاق المنطقة الشرقية من منطقة القدس بشكل كامل وتطويق المناطق (عناتا، الطور، حزما)، وليس هناك أي إمكانية للتوسع لمستقبلي تجاه الشرق.

2. منع إقامة القدس الشرقية/ (كعاصمة لفلسطين) وإمكانية تطورها باتجاه الشرق.

3. ربط جميع المستوطنات في المنطقة الشرقية وخارج حدود بلدية القدس مع المستوطنات داخل حدود البلدية بالتالي تحويل  القرى العربية إلى معازل محاصرة بالمستوطنات.

4. إقامة القدس الكبرى بالمفهوم الإسرائيلي الذي يعادل 10% من مساحة الضفة وإحداث تغيير جذري في قضية الديمغرافيا الفلسطينية لصالح الإسرائيليين.

5. فصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صادق الثلاثاء الماضي على بناء 3500 وحدة استيطانية في مدينة القدس المحتلة.

وقال نتنياهو، في تصريح صحفي: "إن قراره يهدف إلى تنفيذ المشروع الاستيطاني المعروف باسم "E1" والذي يقضي بتوسيع مستوطنة "معاليه أدوميم"، شرق القدس، لتصل إلى غرب القدس".

ونقلت هيئة البث "الإسرائيلية" عن نتنياهو قوله: "نحن نبني القدس ومحيط القدس، لقد أوعزت ببناء 3500 وحدة سكنية في منطقة "E1"، وفق تعبيره.