متابعة أولاً بأول - إصابات بالاختناق جراء قمع الاحتلال مسيرات في مناطق متفرقة

  • الجمعة 2020-02-21 - الساعة 15:23

شاشة نيوز - أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بلعين الأسبوعية، التي انطلقت عقب صلاة الجمعة من وسط القرية باتجاه جدار الضم والتوسع في منطقة أبو ليمون.

وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، بكثافة صوب المواطنين الذين خرجوا تنديدا بـ "صفقة القرن"، ودعما للقيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس في مواجهة هذه الصفقة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال، وإطلاق سراح الأسرى، والحرية لفلسطين، وعودة جميع اللاجئين إلى ديارهم وأراضيهم التي هجروا منها.

وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين راتب أبو رحمة، إن الفعالية جاءت تنديدا بالصفقة ووفاء للقدس والمقدسات، ودعما لموقف الرئيس.

وأشار أبو رحمة إلى أن أهالي بلعين رفعوا اليوم علم فلسطين فوق أسطح منازلهم، استجابة لدعوة فصائل العمل الوطني والإسلامي، واللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في القرية.


كفر قدوم
 أصيب عدد من المواطنين، بينهم طفل وصحفي، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 18 عاما.

وأفاد مسؤول المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي، بأن قوات الاحتلال دفعت الصخور بواسطة جرافة كبيرة صوب مواطنين تواجدوا في إحدى المناطق المنحدرة، ما أدى لإصابة الطفل مؤمن مراد اشتيوي (9 سنوات) جرى علاجه ميدانيا، ومصور تلفزيون فلسطين محمد عناية (28 عاما) الذي نقل إلى مستشفى درويش نزال الحكومي بقلقيلية، حيث وصفت إصابته بالمتوسطة.

وأضاف شتيوي أن الاحتلال أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

ورفع المشاركون في المسيرة، التي خرجت تنديدا بـ"صفقة القرن"، الشعارات المنددة والرافضة لمخططات الإدارة الأميركية والاحتلال الإسرائيلي، والداعية إلى محاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم بحق أبناء شعبنا.


نعلين
أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، اليوم الجمعة، نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال قمعه مسيرة قرية نعلين الأسبوعية السلمية، غرب رام الله.

وقالت مصادر محلية، إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين خرجوا إحياء للذكرى الـ51 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

الخليل
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شابا عقب الاعتداء عليه، خلال قمعها فعالية سلمية لزراعة الأشجار واستصلاح أراضي المواطنين في منطقة "إسير"، شمال شرق الخليل.

وأفادت مصادر صحفية، بأن جنود الاحتلال والمستوطنين، هاجموا المواطنين واعتدوا عليهم بالضرب المبرح بالهروات وأعقاب البنادق، ومنعوهم من زراعة الأشجار في أراضيهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم برضوض وكدمات، نقل بعضهم إلى المستشفى، فيما اعتقل الجنود الشاب محمود عيسى وراسنة (19 عاما) عقب الاعتداء عليه.

وأشارت تلك المصادر إلى أن الفعالية أقيمت لاستصلاح الأراضي التي قرر الاحتلال الاستيلاء على 20 دونما منها، بعد أن جرف مساحات واسعة فيها خلال الأيام الماضية.

وأوضحت عائلة وراسنة مالكة الأرض، أن هذه الفعالية تأتي في سياق التعبير عن رفض السياسة الإسرائيلية الاستيطانية، ورفض مخططات الاحتلال الرامية لسرقة آلاف الدونمات، لصالح التوسع الاستيطاني، مضيفة أن الاحتلال يواصل منعها من الوصول إلى أرضها المقامة عليها مستوطنة "أصفر"، شمال شرق الخليل.

عصيرة القبلية
 أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في بلدة عصيرة القبلية، جنوب نابلس.

وانطلقت المسيرة من وسط القرية باتجاه الأراضي المهددة بالاستيلاء لصالح مستوطنة "يتسهار"، بهدف زراعة الأشجار، لمناسبة الذكرى الـ51 لانطلاق الجبهة الديمقراطية، إلا أن جنود الاحتلال قمعوا المشاركين وحالوا دون زراعة الأشجار.

وقال منسق الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان صلاح الخواجا، إن الفعالية السلمية جاءت ضمن سلسلة فعاليات أسبوع "الأبرتهايد"، الذي سينطلق في السادس عشر من شهر آذار المقبل، مبينا أن جزءا من هذه الفعاليات بدأ منذ أيام بالتنسيق مع اللجان الشعبية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

وأضاف الخواجا أن هذه الفعاليات ستقام في 8 قرى بمناطق المواجهة مع المستوطنين والاحتلال، بهدف تعزيز صمودها.

مخيم الفوار

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، شابا بعد أن أصابته بعيار معدني مغلف بالمطاط، خلال مواجهات شهدها مخيم الفوار جنوب الخليل.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أحمد عادل الطيطي عقب إصابته بعيار "مطاطي" في القدم.

قلقيلية 

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، طفلا من مدينة قلقيلية .

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل محمد إبراهيم جعيدي (12 عاما)، خلال مواجهات اندلعت على المدخل الجنوبي للمدينة.

تقوع 

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق عقب إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع، في مواجهات ببلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، مساء اليوم الجمعة.

وقالت مصادر محلية إن مواجهات اندلعت على المدخل الغربي لتقوع بين الشبان وقوات الاحتلال، ما أدى لإصابة عدد من الشبان بالاختناق، فيما احتجز الجنود المصور الصحفي عماد جبرين أثناء تغطية المواجهات.