تطورات الحالة الجوية

  • الجمعة 2020-01-17 - الساعة 23:17


شاشة نيوز - أظهرت صور الأقمار الصناعية هذه الليلة كميات كبيرة جداً من الغيوم التي تغطي كامل الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وهي تمتد من اليونان وجنوب تركيا شمالاً و غرباً والسواحل المصرية جنوباً، حسب ما أورده موقع طقس فلسطين.

ورغم كميات الغيوم الكبيرة إلا أن صور الأقمار الصناعية تشير أيضاً الى وجود فجوات كبيرة أيضاً، مما قد يعني توقف الهطولات المطرية في بعض الفترات أو توزعها على مختلف الأقاليم الشمالية والوسطة والجنوبية أحياناً.

ومن المتوقع أن تتوافد هذه السحب المرافقة للمنخفض الجوي، الذي من المتوقع ان يتزايد تأثيره على البلاد وتزداد شموليته خلال ساعات ما بعد منتصف هذه الليلة وفجر الغد والأيام الثلاثة القادمة على الأقل.

ومن المتوقع أن تتساقط كميات كبيرة من الأمطار في هذا المنخفض الطويل على جميع المناطق الفلسطينية قد تصل في بعض المناطق الى أكثر من 100 ملم طيلة الثلاثة أيام وربما الأربعة أيام أي حتى يوم الثلاثاء.

وتوقع موقع طقس فلسطين أن تكون الأجواء السبت باردة بشكل عام في مختلف المناطق ، وتهطل الأمطار في مناطق واسعة من البلاد على فترات ، وتكون الهطولات أحياناً غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية ، وتكون الرياح جنوبية غربية.

 والأحد انخفاض طفيف على درجات الحرارة ، وتسود أجواء باردة وماطرة على فترات في معظم المناطق مع تشكل الضباب في المرتفعات ، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة. 

اما الاثنين فتبقى الفرصة سانحة لهطول زخات متفرقة من الأمطار ، وتكون الرياح جنوبية غربية وتتحول الى شمالية غربية في المساء والليل.

فيما يطرأ الثلاثاء، انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتكون الأجواء باردة جداً في كافة المناطق نتيجة اقتراب هواء قطبي، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات محلية من الأمطار في مناطق مختلفة من البلاد، كما يتوقع أن تهطل زخات ثلجية خفيفة ومتقطعة في بعض القمم الجبلية العالية خصوصاً في ساعات الصباح، أما في ساعات الليل يسود طقس بارد جداً بحيث يخشى من تشكل الانجماد، وتكون الرياح شمالية الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة.