النيابة العامة تكشف: 3 أشخاص قتلوا إسراء غريّب

  • الخميس 2019-09-12 - الساعة 10:19

شاشة نيوز: أعلن النائب العام الفلسطيني، أكرم الخطيب، خلال مؤتمر صحفي بخصوص قضية الشابة إسراء غريب، أنه تم إلقاء القبض على 3 أشخاص بتهمة القتل خلافا لأحكام المادة 330 والمتعارف عليها بجريمة الضرب المفدي للموت، وهم "م.ص" و"ب،غ"، و"ا،غ".

وأضاف أنه وفقاً لقرير الطب الشرعي النهائي تبين أن سبب وفاة المغدورة هو:"قصور حاد في الجهاز التنفسي نتيجة تجمع الهواء في المنصف والأنسجة تحت الجلد في الصدر، نتيجة لمضاعفات الإصابات المتعددة التي تعرضت لها المذكورة".

وأكد النائب العام أن المغدورة تعرضت للعنف الجسدي واعمال شعوذة من قبل بعض افراد عائلتها ما ادى لتفاقم حالتها النفسية وتدهور وضعها النفسي عبر مراحل زمنية.

وأوضح النائب العام أنه من خلال التحقيقات والادلة ثبت عدم صحة ادعاء سقوط المرحوحة عن شرفة المنزل وتم اختلاق هذا من خلال احد المتهمين وحرف التحقيق عن مساره لاخفاء ظروف الجريمة وتبرير ضرب المروحة قبل دخولها للمشفى.

وثبت ان ادخال المغدورة في المرة الاولى للمشفى كان بسبب تعرضها للعنف الأسرى، ما ادى لإصابات جسدية عديدة وبسبب عدم تصريحها بالاسباب الحقيقة في افادتها للشرطة عن سبب سقوطها دون ذكر اي اعتداء.

كما بين أن مقطع الفيديو الذي انتشر ويظهر صراخها في المستشفى هو مقطع ناتج عن دمج مقطعين منفصلين بفارق زمني يتجاوز ال7 ساعات وتم تحليل المقطع الاصلي وسماع اقوال من قام بتصويره.

وعليه أكد أن النيابة قامت بالتحقيق مع أفراد من عائلتها وأصدقائها والعاملين في المشافي الحكومية وغيرهم من الشهود، وتم ضبط الأجهزة الالكترونية لكل شخص ورد اسمه بالتحقيق وفحصها واسترجاع البيانات المحذوفة من هذه الأجهزة، والتي تضمنت صوراً وفيديوهات لإسراء، وتم الارتكاز عليها في تحقيق النيابة.

وأكد قضية إسراء الغريب لا تندرج تحت ما يسمى بالشرف وسيتم توضيح ذلك خلال لائحة الاتهام التي ستقدم للمحكمة.

وعن السماح لإدارة المستشفى بإخراج المغدورة من المشفى قبل انتهاء علاجها أوضح النائب أن هناك لجنة تعمل على تعديل قانون إخراج المريض على عاتقه الشخصي أو على مسؤولية أحد أفراد عائلته.

وفيما يخص تسريب التقرير الطبي الشرعي لإسراء قبل يوم من إعلان النيابة عنه قال النائب:" نؤكد لكم أننا بدأنا بالتحقيق لمعرفة هوية من قام بتسريب التقرير كونها جريمة يعاقب عليها القانون. وسيحاسب من يثبت تورطه بذلك، لمعرفة سبب هذا التسريب الغير مبرر، مؤكدا أن لا علاقة لاستقالة الاطباء الشرعيين الثلاثة بقضية إسراء لا من قريب ولا من بعيد.

ماذا تقول المادة 330 من قانون العقوبات التي استندت عليها النيابة في توجيه الاتهام لقتلة الشابة إسراء غريب؟

المادة 330: من ضرب أو جرح أحداً بأداة ليس من شأنها أن تفضي إلى الموت أو إعطاء مواد ضارة ولم يقصد من ذلك قتلاً قط، ولكن المعتدى عليه توفي متأثراً مما وقع عليه عوقب الفاعل بالأشغال الشاقة مدة لا تنقص عن خمس سنوات.