لا يشمل المستوطنات- اتفاق تجارة حرة بين كوريا وإسرائيل

  • الأربعاء 2019-08-21 - الساعة 20:43

شاشة نيوز: أعلنت إسرائيل وكوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، عن الانتهاء من المفاوضات التي استمرت طويلا بينهما وابرام اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين.

ومن المتوقع أن توفر الاتفاقية ميزة تنافسية وتسهل نشاط المصدرين الإسرائيليين الى السوق الكورية، وبالتالي تعزيز الصادرات الإسرائيلية وزيادة النمو الاقتصادي.

وقال وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، إيلي كوهين: إن "اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية هي اتفاقية تاريخية، لأنه لأول مرة تم توقيع اتفاقية مع دولة شرق آسيوية تعد من بين القوى الاقتصادية الرائدة في العالم.

يشار الى ان المفاوضات بين البلدين حول التجارة الحرة بينهما كانت متعثرة لمدة طويلة بسبب المنتوجات الصناعية الإسرائيلية القادمة من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، إذ أصرت كوريا الجنوبية منذ البداية على عدم ادراج هذه المنتجات ضمن الاتفاق نظرا لالتزام كوريا الجنوبية بقرارات الأمم المتحدة الخاصة بهذا الموضوع.

وأعلنت إسرائيل في نهاية المطاف موافقتها على التنازل عن مطلبها بشأن منتجات المستوطنات مما افسح المجال امام المفاوضات التي طال وقتها الى بلوغ مرحلة التوقيع التي جرت اليوم في وزارة الاقتصاد في إسرائيل.